رئيس التحرير: أحمد متولي

 علاجات طبيعية لخشونة الركبة

علاجات طبيعية لخشونة الركبة


كيفية علاج خشونة الركبة والمفاصل بالحجامة والعسل وحب الرشاد والزيوت؟

العلاجات الدوائية ليست الحل الوحيد للتغلب على خشونة الركبة، بل يوجد هناك الكثير من العلاجات التي تكون فعالة في تخفيف حدة الألم كوسيلة مساعدة، يوضح شبابيك كيفية علاج خشونة الركبة والمفاصل بالحجامة والعسل وحب الرشاد والزيوت باعتبارهم من أشهر العلاجات الطبيعية التي يلجأ البعض إلى استخدامها.

علاج خشونة الركبة والمفاصل بالحجامة

لا تعتبر الحجامة وحدها علاجًا كافيًا لخشونة الركبة، بل تساعد في تقليل الكثير من المشاكل المصاحبة للخشونة، لذلك يتم اللجوء إليها ضمن وسائل علاجية أخرى مثل الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب والعلاج الطبيعي مع الأخصائي.

خشونة الركبة تعني تآكل الغضاريف الموجودة حول العظام المشكلة لمفصل الركبة، بالتالي سحب الدم عن طريق الحجامة من مناطق معينة فيها لن يساعد في عودة الغضاريف إلى طبيعتها مرة أخرى، بل تقتصر فائدتها في هذه الحالة على تقليل الألم وتحفيز الدورة الدموية في المكان والمساعدة في فك العضلات، لكن ستبقى المشكلة الرئيسية وهى تآكل الغضاريف كما هى، لذلك لا يمكن الاعتماد عليها كعلاج وحيد أو أساسي بل مساعد فقط.

علاج خشونة الركبة بالعسل

ثبت أن العسل مفيد جدًا لتخفيف التهاب المفاصل وخشونتها، لأنه معروف بصفاته المضادة للبكتيريا التي توفر شكلًا طبيعيًا من أشكال الراحة، حيث يتم خلطه مع مكونات أخرى طبيعية، مثل:

  • العسل والقرفة

يعتبر عسل المانوكا أفضل أنواع العسل الأخرى، يعتبر فعالًا جدًا في علاج التهاب المفاصل بفضل خصائصه الطبيعية المضادة للالتهابات والمسكنة للآلام. يمكن تحضيره عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين منه وملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب من الشاي الأخضر الدافىء، ثم تناول المشروب يوميًا صباحًا ومساءًا.

  • العسل وخل التفاح

يعتبر مزيج العسل وخل التفاح علاجًا منزليًا فعالًا لالتهاب المفاصل، لأنه يحتوي على معادن مفيدة مثل البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والسيليكون الطبيعي والبكتين وأحماض الطرطريك (tartaric acids) الفعالة في محاربة سموم الجسم وتثبيط البكتيريا ومساعدة الجسم على الحفاظ على التوازن القلوي.

لتحضير المشروب، اخلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل الخام في كوب من الماء الدافىء، يُنصح بتناوله ثلاث مرات في اليوم، مع العلم أن الأمر قد يستغرق عدة أسابيع لرؤية النتائج.

طريقة استخدام حب الرشاد للمفاصل

يتميز حب الرشاد بمكوناته الطبيعية المتعددة والمفيدة لصحة الجسم بشكل عام، حيث يحتوي على البروتين والدهون الصحية غير المشبعة والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، كما يحتوي على الحديد والمغنيسيوم والفسفور والزنك والبوتاسيوم والنحاس ومنجنيز، فيتامين سي والفوليك أسيد، ومكونات أخرى.

حب الرشاد غني أيضًا بالكالسيوم، لذلك يساعد في تقوية العظام الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة المفاصل، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهاب والمسكنة للآلام، الأمر الذي يساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب وخشونة المفاصل.

يحمي المفاصل أيضًا من مشكلة تُعرف باسم (التكلس) التي تسبب خشونة مفرطة فيها وخاصة مفصل الركبة، ويرجع الفضل في ذلك إلى احتوائه على الكبريت.

أما عن طريقة استخدامه لعلاج المشاكل الموجودة في مفاصل الجسم بما فيها خشونة مفصل الركبة، فهناك أكثر من طريقة على النحو التالي:

  • تناول ملعقة صغيرة من حب الرشاد مع كوب من اللبن يوميًا في الصباح لمدة تتراوح من 15 إلى 20 يوم (يُفضل نقعه في الماء أولًا)
  • إضافته إلى شوربة الخضار أو الأطعمة الأخرى.
  • يمكن إضافة أوراقه الخضراء على السلطة أو الخضار المطبوخ.

علاج خشونة الركبة والمفاصل بالزيوت

  • كيفية استخدام زيت الزيتون لعلاج خشونة الركبة

توصلت العديد من الأبحاث أن المكونات الطبيعية الموجودة في زيت الزيتون، وعلى رأسها حمض الأوليك ومضادات الأكسدة، لها دور فعال في تقليل والالتهاب والألم المصاحب لخشونة الركبة.

توجد أكثر من طريقة لاستخدام زيت الزيتون في علاج خشونة الركبة، من بينها إضافته إلى النظام الغذائي، حيث يُنصح برش ثلاث ملاعق من زيت الزيتون البكر الممتاز على السلطات أو الخضار المطبوخ، مع الوضع في الاعتبار أنه لا يجب تعريض زيت الزيتون للحرارة أو تسخينه لأن ذلك يفقده قيمته الغذائية.

  • زيوت أخرى

هناك العديد من الزيوت الأخرى المفيدة في علاج خشونة والتهاب المفاصل، من بينها زيت الحنطل الذي يُنصح بدهنه بشكل موضعي على الركبة للتخفيف الأعراض المصاحبة للخشونة، بالإضافة إلى:

  • زيت اللافندر: يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات لذلك يمكن أن يقلل الالتهاب حول المفاصل.
  • زيت الكافور: يساعد في تخفيف آلام المفاصل والعضلات بفضل خصائصه العلاجية، كما يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للتشنج، ما يساعد في تخفيف الآلام.
  • زيت الروزماري (إكليل الجبل): يخفف الشعور بعدم الراحة الناتج عن الالتهاب أو آلام المفاصل، لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية والخصائص المسكنة للألم والمضادة للالتهابات.
  • زيت الزنجبيل: يحتوي على مركب طبيعي مضاد للالتهاب يُسمى زنجبين (zingibain) يساعد في تقليل الألم والتورم والالتهاب وتيبس العضلات والمفاصل ويحسن حركة المفصل.
  • زيت البردقوش: يساعد في علاج الالتواء والتورم وتصلب المفاصل بفضل خصائصه المسكنة والمضادة للبكتيريا والمضادة للتشنج، لذلك يُنصح باستخدام زيت البردقوش العطري النقي لتخفيف آلام المفاصل والعضلات.
  • زيت النعناع: فعال للغاية في تقليل آلام المفاصل والالتهابات لاحتوائه على المنثول الذي يعمل على تخفيف الانزعاج والألم المصاحب للخشونة.
  • زيت الزعتر: يساعد في تخليص الجسم من السموم بفضل خصائصه المطهرة، كما يخفف المركب الأساسي الموجود فيه الذي يُسمى الثيمول (Thymol) من التورم والالتهاب، لذلك يعد مفيدًا لعلاج آلام والتهابات المفاصل.

  • زيت عشبة الليمون (Lemongrass Essential Oil): يحتوي على خصائص قابضة، لذلك عندما يمتصه الجسم يمكن أن يسحب السوائل الزائدة من الأنسجة، ما يقلل الالتهاب والألم ويحسن حركة المفصل.
  • زيت الشطة: يحتوي على مادة كابسيسين (capsaicin)، وهى مادة فعالة لها خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات، من الممكن إضافته إلى زيت الحنطل ثم دهن الركبة بهما للحصول على نتائج أفضل.

ملحوظة: يُنصح بتخفيف الزيوت العطرية بالزيوت الناقلة، مثل: زيت بذور الكتان، زيت اللوز الحلو، حتى لا تسبب أي آثار جانبية عند استخدامها كدهان موضعي على المفصل.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا