رئيس التحرير أحمد متولي
 هيئة قناة السويس تعلن جنوح سفينة جديدة بمجراها الملاحي وتحرك سريع لتحريرها

هيئة قناة السويس تعلن جنوح سفينة جديدة بمجراها الملاحي وتحرك سريع لتحريرها

ردت هيئة قناة السويس على الأنباء التي تدوولت بشأن توقف حركة الملاحة نتيجة جنوح إحدى السفن في مجراها الملاحي، ما أعاد للأذهان واقعة السفينة الشهيرة «إيفر جرين».

جنوح سفينة في قناة السويس

أصدرت هيئة قناة السويس، بيانا اليوم الخميس، تعليقا على بعض الأخبار المتداولة حول توقف حركة الملاحة في قناة السويس، قالت فيه إن حركة الملاحة بالقناة تعمل بصورة منتظمة.

وقالت الهيئة إن التقارير الملاحية سجلت اليوم الخميس، عبور 61 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات صافية قدرها 3.2 مليون طن، ويبلغ عدد السفن العابرة من اتجاه الشمال 37 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها 2 مليون طن، ومن اتجاه الجنوب تعبر 24 سفينة بالمجرى الملاحي الجديد للقناة، بإجمالي حمولات صافية قدرها 1.2 مليون طن.

ووجهت هيئة قناة السويس خلال البيان رسالة طمأنة بشأن انتظام الملاحة بالقناة بمعدلاتها الطبيعية، مؤكدة على امتلاك الهيئة قدرات التأمين الملاحي والفني اللازم للتعامل مع الأعطال علاوة على توافر البنية التحتية اللازمة للتعامل مع المواقف الطارئة لاسيما بعد افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة ومشروعات التطوير الخاصة بإنشاء سلسلة من الجراجات على المجرى الملاحي الجديد.

ولفتت إلى قيام الهيئة بالتعامل السريع مع جنوح مؤقت إحدى السفن العابرة للقناة وهى سفينة الصب CORAL CRYSTAL خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الشمال بالكيلو متر 54 ترقيم قناة بتفريعة البلاح الغربية، بحمولة قدرها 43 ألف طن، مؤكدة أنه تم التعامل مع السفينة باحترافية بواسطة قاطرات الهيئة، واستأنفت السفينة عبورها بالقناة.

وأكدت على عدم تأثر حركة الملاحة حيث تم توجيه السفن التالية لها للعبور من تفريعة البلاح الشرقية، وتم التعامل مع الأمر واستكمال السفينة لرحلتها عبر القناة وعبور كافة السفن من الاتجاهين.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة