رئيس التحرير أحمد متولي
 هل فلوس التيك توك حلال ولا حرام؟

هل فلوس التيك توك حلال ولا حرام؟


بعد انتشار تطبيق التيك توك مؤخرا بين الشباب والأطفال، وبعد أن أصبح وسيلة لكسب الأموال، يتساءل عدد كبير من الناس هل فلوس التيك توك حلال أم حرام؟

تطبيق التيك توك بدأ في الصين وهو عبارة عن شبكة اجتماعية لمشاركة الفيديو وعرض الفيديوهات المرئية القصيرة، وتتراوح مدة الفيديو من ثلاث ثواني وحتى دقيقة واحدة، طرح للمرة الأولى في الصين عام 2016، فيما تم تداوله في الوطن العربي في 2017، ونال شهرة واسعة الصيت في مصر واستخدمه عدد كبير من الشباب والفتيات.

الربح من التيك توك

انتشرت في الفترة الأخيرة مزاعم الترويج للتطبيق وربح مبلغ من المال، عن طريق تحميل البرنامج فقط، ويمكن سحب هذه المبالغ بعدة طرق أبرزها هو الحصول على الهدايا والمبالغ من خلال رصيد عبر هاتفك المحمول، ويوجد عدد كبير من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي اتجهوا  نحو برنامج التيك توك بهدف الربح وذلك من خلال المشاهدات الكثيرة بالإضافة إلى المحتوى.

رأي دار الإفتاء في فلوس التيك توك.. حلال أم حرام؟

وعن فلوس التيك توك وهل هي حرام ولا حلال أجابت دار الإفتاء المصرية عن هذا الموضوع والذي يشغل عدد كبير من هواة التطبيق ومشاهيره، وقال مدير إدارة الفتاوى الشفوية وأمين الفتوى بدرا الإفتاء المصرية الشيخ عويضة عثمان، إنه على حسب ما يتم تقديمه على التيك توك، فو كان شئ هادف ويساعد على انتشار الفضيلة والأخلاف ويقدم معلومات دينية ومعلومات مفيدة وهامة فهو حلال، أمام إذا كان يقدم أشياء خارجة عن الدين والتقاليد والآداب العامة والأخلاق فهو حرام.

 وشدد عثمان على ضرورة الحرص في تناول مثل هذه التطبيقات وتوخي الحذر عند استخدامها

رأي مجمع البحوث الإسلامية في فلوس التيك توك

فيما قالت الدكتورة إلهام شاهين، أستاذ العقيدة والفلسفة، ومساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشؤون الواعظات، إن المال المتحثل من تنزيل تطبيق التوك توك به شبهة خاصة أن التطبيق يعرض بعد الفيديوهات التي تحالف شرع الله، واضافت إذا كان تنزيل تطبيق التيك توك هدفه التربية والأخلاق فهو خلال أما غير ذلك فهو حرام.

رأي الأزهر في فلوس التيك توك

حسم  الأزهر الشريف الجدل حول حكم الأموال المتحصلة من تحميل برنامج  التيك توك والأرباح التي تأتي من خلاله وقال عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية  محمد العليمي، إذا كان التطبيق يستخدم في الخير فهو خلال أما إذا كان يستخدم في المحرمات فيحرم تحميل البرنامج، وأضاف أما إذا كان في التطبيق بعض الحلال والحرام ، فيجوز تحميل البرنامج مع الكراهة في حال تيقن الإنسان من نفسه أنه بمكن أن يضر به، أما إذا كان التطبيق غالبه النفع و قليله الضرر فيجوز تحميله وقتها.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011