رئيس التحرير أحمد متولي
 المعجزات التي حدثت في مولد النبي والمبشرات وأحداث يوم الولادة

المعجزات التي حدثت في مولد النبي والمبشرات وأحداث يوم الولادة

يحتفلون المسلمون في شتى بقاع الأرض في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام هجري بذكرى المولد النبوي الشريف، فيبحث العديد منهم عن المعجزات التي حدثت في مولد النبي والمبشرات وأحداث يوم الولادة.

وكان مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة في عام الفيل يوم الاثنين في الثاني عشر من ربيع الأول.

وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئِل عن صوم يوم الاثنين، فقال  فيه وُلدتُ، وفيه أُنزِلَ عليَّ رواه مسلم، ولا خلاف في كون مولده صلّى الله عليه وسلّم يوم الاثنين بمكة المكرّمة عام الفيل.

وعن قيس بن مخرمة رضي الله عنه قال وُلِدْتُ أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفيل رواه البيهقي.

المعجرات في مولد النبي

وقعت العديد من المعجزات في مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي تؤكد على مولد سيد الخلق وخاتم الأنبياء والمسلمين.

وروى أحمد أن أبليس رن أربع رنات، رنة حين لعن، ورنة حين أهبط، ورنة حين ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم

وأخرج أبو نعيم في الدلائل عن فاطمة بنت عبد الله قالت: «حضرت ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيت البيت حين وضع قد امتلأ نوراً، ورأيت النجوم تدنو حتى ظننت أنها ستقع علي. وتذكر أمه آمنة أنها لم تجد حين حملت به صلى الله عليه وسلم ما تجد النساء من شدة الحمل والطلق وقد ولدته مختونا مسروراً، ولما وضعته وقع على الأرض مقبوضة أصابع يديه مشيراً بالسبابة كالمسبح بها».

 ومن معجزات ولادة النبي صلى الله عليه وسلم أنه ولد مختوناً ومقطوع السرة، كما خرج معه نوراً أضاء مساحة كبيرة من الجزيرة العربية، كما روت أم عثمان بن العاص، وأم عبد الرحمن بن عوف، اللتين باتتا عند أم النبي ليلة الولادة.

المبشرات لمود النبي

المبشرات لمود النبي لا تعد ولا تحصى فيوم قدومه إلى الدنيا حملت العديد من البشارات بأن نور الهدى قد ولد.

ومن مبشرات مولد النبي سقوط أصنام في الكعبة على وجهها، كما انكسر إيوان كسرى ملك الفرس، وسقطت 14 شرفة منه.

ومن مبشرات قدوم النبي أيضاً إنطفاء نيران فارس والتي لم تخمد منذ ألف عام، كما جفت بحيرة ساوة ونكست كل أسرة ملوك الدنيا وانتزع علم الكهنة وبطل سحر السحرة ولم تبقى كاهنة من كاهنات العرب إلى وحُجبت.

 ومن مبشرات مولد النبي أيضاً حجب إبليس عن السموات السبع، فيوم مولد سيدنا عيسى عليه السلام لم يحجب سوى عن 3 سموات فقط، وبعد مولد سيدنا محمد حُجب عن السموات السبع ورجمت الشياطين بالنجوم.

ومن المبشرات كذلك رؤية أم النبي نورا يخرج منها يضيء قصور الشام، كما ورد
عن لقمان بن عامر قال سَمِعْتُ أَبَا أُمَامَة يقول: «قلْتُ يَا نَبِيَّ الله ما كان أَوَّلُ بَدْءِ أَمْرِك؟ قال: نعم، أنا دعوة أبي إبراهيم، وبشرى عيسى، ورأتْ أمي حين حملت بي أنه خرج منها نور أضاء لها قصور الشام» رواه أحمد والحاكم وصححه الألباني.

كما خرج نجم بعد مولد النبي، فقد روى ابن إسحاق عن حسان بن ثابت رضي الله عنه قال: والله، إني لغلام يفعةٌ شبَّ ولم يبلغ، ابن سبع سنين أو ثمان، أعقل كلَّ ما سمعت، إذ سمعت يهوديًّا يصرخ بأعلى صوته على أطمةً حصن بيثرب: يا معشر يهود! حتى إذا اجتمعوا إليه قالوا له: ويلك ما لك؟، قال: طلع الليلة نجم أحمد الذي وُلِدَ به،رواه البيهقي وصححه الألباني.

​​​​​​​

أحداث يوم ولادة النبي

أحداث يوم ولادة النبي تؤكد على أن رسول كريم منزه عن كل البشر بل هو خيرهم، فتقول السيدة آمنة أم النبي، إن ابني والله سقط فاتقى الأرض بيده، ثم رفع رأسه إلى السماء فنظر إليها، ثم خرج مني نور أضاء له كل شيء، وسمعت في الضوء قائلا يقول: إنك قد ولدت سيد الناس فسميه محمدا صلى الله عليه وآله، وأتي به عبد المطلب لينظر إليه، وقد بلغه ما قالت أمه، فأخذه ووضعه في حجره.

وقد ولد النبي محمد صللا الله عليه وسلم في في دار أبي طالب بشعب بني هاشم، وأخرج البيهقي والطبراني وأبو نعيم وابن عساكر عن عثمان بن أبي العاص قال: حدثتني أمي أنها شهدت ولادة آمنة أم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة ولدته، قالت: فما شيء أنظر إليه في البيت إلا نور..وإني لأنظر إلى النجوم تدنو حتى أني لأقول ليقعن علي، فلما وضعت خرج منها نور أضاء له البيت والدار حتى جعلت لا أرى إلا نورا.  

وجاء في فتح الباري لابن حجر: ومما ظهر من علامات نبوته عند مولده، وبعده: ما أخرجه الطبراني عن عثمان بن أبي العاص الثقفي، عن أمه أنها حضرت آمنة أم النبي صلى الله عليه وسلم، فلما ضربها المخاض قالت: فجعلت أنظر إلى النجوم تدلى حتى أقول لتقعن علي، فلما ولدت خرج منها نور أضاء له البيت والدار.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية