رئيس التحرير: أحمد متولي

قصة المولد النبوي للأطفال بطريقة جميلة ومشوقة

قصة المولد النبوي للأطفال بطريقة جميلة ومشوقة

مع اقتراب مولد سيد الخلق، أشرف المرسلين ونبي الله للعالمين، محمدًا- صلى الله عليه وسلم- نقص عليكم قصة المولد النبوي للأطفال بطريقة جميلة ومشوقة يمكن للآباء والأمهات أن يروونها لأبنائهم للاستفادة منها.

وقصة مولد النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- للأطفال من القصص المليئة بالمعلومات النافعة عن شرح المولد النبوي الشريف والمفيدة للأطفال.

قصة المولد النبوي للأطفال بطريقة جميلة ومشوقة

ونبدأ في سرد قصة المولد النبوي للأطفال بطريقة جميلة ومشوقة في السطور الآتية:

في قديم الزمان كانت الدنيا ملأى بالجهل وعبادة الأصنام، وفي يوم من الأيام أعلن أحد الرجال الأشرار من الكفار أنه سوف يهدم الكعبة- بيت الله الحرام! وأنه لن يقدر على هدمها إلا الفيلة، فجاء بهم لهدمها.

عام الفيل

استعرض أبرهة الحبشي قوتها أمام أهل مكة وجاء بجيش كبير وفيلته إلى الكعبة المشرفة ليهدمها عاليها سافلها، ولم يعود عن قراره رغم نصح عبد المطلب بن عبد مناف، أحد سادة مكة، له بأن للبيت رب يحميه.

ورغم قوة الأفيال وقوة ذاك الرجل الفظ، إلا أن مجموعة من الطيور الصغيرة أهلكته وأفياله وهزمتهم هزيمة ساحقة عندما ألقت عليهم- بأمر ربها- حجارة من سجيل، والسجيل هو الطين، لكنه نزل عليهم كالنيران.

وسمي العام الذي حاول فيه أبرهة الحبشي هدم الكعبة المشرفة بعام الفيل.

قصة مولد النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم للأطفال

مرت أيام على محاولة أبرهة الحبشي هدم الكعبة المشرفة، وبعد 50 يوم وتحديدًا في 12 من شهر ربيع الأول ولد طفل غير مجرى الكون بأكمله، طفل جميل يشع نورًا ولكنه كان يتيمًا فقد مات أبيه قبل ولادته.

أم هذا الطفل تدعى آمنة بنت وهب، ولدت النبي محمد، فأخذه جده لأبيه ويسمى عبد المطلب، إلى قرية لتقوم إحدى السيدات بإرضاعه، كما كان يفعل كل العرب قديمًا.

قصة مولد الرسول للأطفال مكتوبة

كانت هناك امرأة ولدت طفل حديثًا وتسمى حليمة السعدية قامت بإرضاع النبي محمد ولكنه لم يكن كسائر الأطفال ولا حتى ابنها، فشهدت خيرًا كثيرًا على يديه، فازداد إنتاج حليب وظل الخير ينهال عليها طوال 5 سنوات مكث فيها النبي محمد في بيتها.

وبعد 5 سنوات قرر عبد المطلب بن عبد هشام بن عبد مناف، جد الرسول أن يأخذه معه إلى بيته بمكة المكرمة ليعيش في حضن أمه آمنة بنت وهب.

ولكن الرسول لم يعش مع أمه إلا عام واحد فقط، فعندما بلغ سن السادسة توفيت والدته فأصبح بلا أم أو أب ولا أخ أو أخت، وأخذه جده لرعايته وتربيته.

قصة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم

ظل عبد المطلب يرعى محمد صلى الله عليه وسلم حتى بلغ سن 8 سنوات، ثم مات وتركه لعمه أبو طالب ليكمل رعايته.

في سن 12 سنة أخذ أبو طالب النبي محمد إلى الشام لشراء بضائع جديدة، وفي البصرة قابلا راهب يهودي بمجرد أن شاهد محمد تنبأ بأنه سيكون له شأن عظيم، ونصح أبو طالب بأن يعود به مسرعًا إلى مكة كي لا يقتله اليهود فهو النبي الذي بشر به المسيح عيسى بن مريم في الإنجيل.

ومن صفات الرسول محمد الصدق والأمانة ولذلك أطلق عليه لقب الصادق الأمين وعُرف بهذا اللقب إلى وقتنا هذا ولآخر الزمان.

سيرة الرسول للأطفال

وعندما بلغ النبي محمد سن 40 سنة بدأ في حب الاختلاء بنفسه والبعد عن الناس لفترات ثم يعود مرة أخرى إلى زوجته خديجة بنت خويلد، ولكنه في خلوته هذه كان يتأمل الكون من حوله وينظر إلى الناس وهم يعبدون الأصنام التي لا تنفع ولا تعقل ولا يعبدون الله الواحد الأحد.

وفي يوم من أيام خلوته هذه في الغار نزل عليه الملك جبريل- عليه السلام- وأبلغه أمر الله له بأن يقرأ، ولكن الرسول كان أمي لا يعرف القراءة ولا الكتابة، لذلك رد عليه: ما أن بقارئ.

وقال جبريل مجددًا: اقرأ.

رد الرسول: ما أنا بقارئ.

أعادها جبريل ورد محمد نفس رده الأول.

قال جبريل:" اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم".

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية

ميكس ميديا