رئيس التحرير أحمد متولي
 كم كانت مدة الدعوة سرًا وكيفية تحولها؟

كم كانت مدة الدعوة سرًا وكيفية تحولها؟

يرغب الآلاف من المسلمين في معرفة كم كانت مدة الدعوة سرًا، ومن أين بدأت تلك الرحلة التي مرت على الكثير من المراحل المختلفةـ وغيرها من التفاصيل الهامة التي يتوجب على جميع المسلمين معرفتها.

يجيب شبابيك في هذا التقرير عن سؤال كم كانت مدة الدعوة سرًا الذي يتكرر كثيرًا بين المسلمين من جميع أنحاء الدول الإسلامية.

كم كانت مدة الدعوة سرًا

تنقسم دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى عدة مراحل مختلفة، فكم كانت مدة الدعوة سرًا وما هي التفاصيل التي وقعت خلال تلك الفترة.

استمرت الدعوة سرًا لمدة 3 سنوات التي انطلقت من منزل أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها، ومن ثم تحوّلت إلى دار الأرقم بن أبي الأرقم لزيادة أعداد المسلمين الذين استجابوا لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وكانت السرية هي النهج الذي تبدأ به الدعوات بين الأنبياء عليهم السلام، فقد ورد في قوله تعالى- عن نبيه نوح عليه السلام-: (ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا).

واستجاب لدعوة الرسول السرية التي دامت لمدة 3 سنوات كلًا من السيدة خديجة رضي الله عنها، وصديقه المقرب أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وزيد ابن حارثة، وابن عمه وخليفة المسلمين فيما بعد على ابن طالب.

كيف تحولت الدعوة إلى الجهرية

انتشر نبأ دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم، ليأمره الله بالدعوة جهرًا، ومن ثم نزل الوحي على رسول الله، واستمرت الدعوة في مكة وفي المدينة المنورة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011