رئيس التحرير أحمد متولي
 رأي يوسف الحسيني في تحفيظ القرآن الكريم يغضب المسيحيين على الإنترنت

رأي يوسف الحسيني في تحفيظ القرآن الكريم يغضب المسيحيين على الإنترنت

أثار رأي الإعلامي يوسف الحسيني اعتراض الكثير من أولياء الأمور على وجه الأخص والمصريين بشكل عام المسلمين منهم والمسيحيين.

يوسف الحسيني

بدأت مشكلة البرلماني يوسف الحسيني، وكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب، من تحت قبة البرلمان خلال اجتماع مناقشة مشروعي القانونين المقدمين من النائب سولاف درويش.

تحفيظ القرآن الكريم لتلاميذ الابتدائي

واقترح الدكتور غانم السعيد، عميد كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، تحفيظ التلاميذ بمرحلة التعليم الابتدائي سور من القرآن الكريم أو التوسع في قراءته دون حفظه حماية للغة العربية.

وقال السعيد أن قراءة القرآن الكريم من شأنها أن تقوم اللسان وتساعد التلاميذ على النطق الصحيح للكلمات باللغة العربية الفصحى.

مشروع حماية اللغة العربية

واستهدفت النائبة سولاف درويش من مشروع القانون الذي تقدمت به، حماية اللغة العربية من حروب الجيل الرابع والتي تمثلت في إطلاق أسماء أجنبية على المحال والمطاعم.

وتنص المادة 8 من القانون أن يكون اجتياز امتحان اللغة العربية شرطًا أساسيًا لقبول المتقدم للوظيفة في المصالح الحكومية، وأن يكون حاملاً شهادة الاجتياز هذه.

وتنص المادة الثانية من القانون على استخدام الوزارات، المحافظات، المصالح الحكومية، الشركات التابعة لها، المؤسسات العامة والخاصة وغيرها من المنشآت التي تتبع الدولة، وإرفاق الترجمة الصحيحة باللغة العربية في حال اضطرت لاستخدام لغة أجنبية.

يوسف الشريف والقرآن الكريم

وجاء دور النائب يوسف الشريف لإبداء رأيه في مشروع القانون وما تضمنه من مواد، من بينها تدريس سور القرآن الكريم لتلاميذ المرحلة الابتدائية.

ورأي يوسف الشريف معارضًا للاقتراح المقدم من الدكتور  غانم السعيد بتحفيظ القرآن الكريم لتلاميذ المرحلة الابتدائية بحجة أن هناك تلاميذ يدينون بالمسيحية داخل الفصول والمدارس.

وكتب لاعب كرة القدم السابق ومقدم البرامج الرياضية هاني رمزي تغريدة عبر صفحته الشخصية على موقع تويتر قال فيه: وانا في ابتدائي لو مفيش حصة دين مسيحي كنت بحضر الحصة مع زملائي عادي وساعات لو حد مش حافظ الفاتحة كان المدرس يقول لي قوم يا هاني سمع الفاتحة لزمايلك عشان كنت حافظها..كنا أصحاب واخوات وهي دي بلدنا مصر.

وعلق الكثير من متابعي هاني رمزي ومن يمثلهم يوسف الحسيني في البرلمان على تغريدته، مؤكدين أن نفس الموقف يحدث معهم وأنهم لا يعترضون على تحفيظ القرآن الكريم للتلاميذ.

وتقدم بالاقتراح بخلاف النائبة سولاف، 60 عضو بما يساوي أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس للنهوض باللغة العربية.

وترأس الاجتماع الدكتورة درية شرف الدين، بحضور ممثلي الأزهر الشريف، مجمع اللغة العربية، المجلس الأعلى للإعلام ووزارتي الثقافة والخارجية.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية