رئيس التحرير أحمد متولي
 من هم قوم لوط وما قصتهم وأفعالهم وأخلاقهم وعقوبتهم بالسور؟

من هم قوم لوط وما قصتهم وأفعالهم وأخلاقهم وعقوبتهم بالسور؟

أحداث كثيرة وقعت مؤخرًا  ولدت لدى الناس الرغبة في معرفة من هم قوم لوط وما هي أفعالهم التي عاقبهم عليها الله؟ قصتهم وكيف كانت عقوبتهم، صفاتهم وكيف تكاثروا، كل ذلك سنوضحه لكم في هذا التقرير.

من هم قوم لوط؟

أوضحت آيات القرآن الكريم في بعض السور من هم قوم لوط، وهم قوم سيدنا لوط- عليه السلام- الذي أنزله الله عليهم في قرية سدوم بفلسطين المحتلة والقرى المحيطة بها، ليأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر وما كانوا يقترفونه من آثام لم يسبقهم فيها أحد.

قصة قوم لوط

وذكر القرآن الكريم في عدة سور، قصة قوم لوط- عليه السلام- لتبيان سنة الله في معاملة الظالمين لأنفسهم وترسيخ قواعد الإيمان بالله والتوحيد.

وتوضح قصة قوم لوط من هم هؤلاء القوم، قوم سدوم وما حولها من قرى، الذين بعث الله لهم سيدنا لوط- ابن أخو سيدنا إبراهيم الخليل- عليهما السلام- الذي آمن معه عندما هاجرا لأرض الشام، ليأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر والفواحش.

وكان قوم سيدنا لوط يأتون الذكور دون الإناث، وهو ما حرمه الله- عز وجل، فدعاهم النبي الكريم إلى ترك الفواحش، وأنه لا ينتظر منهم أجر على هذه الدعوة.

وأخلاق قوم لوط دعتهم إلى الاستهزاء بنبي الله والاستخفاف بدعوته، بل موقفهم كان أيضًا يتمثل في تهديده والوعيد له، وهو ما ذكر في سورة الأعراف في قوله تعالى: "أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون".

ومن صفات قوم لوط أنهم قابلوا دعوة سيدنا لوط لهم بفعل هذه الفواحش وهي إتيان الذكور دون الإناث، علنًا ودون استحياء للمزيد من الاستهزاء به وبدعوته.

ودعا سيدنا لوط قومه إلى الزواج من بنات قريته لمنعهم عما يفعلونه من فواحش ولكن من أفعال قوم لوط صور رفضهم بقولهم أنهم لا يشتهونهن وكذلك النساء قابلوا دعوته بمثل رد فعل الذكور منهم.

أفعال قوم لوط

وقابل نبي الله أفعال قوم لوط بإنكاره لأفعالهم وبيان بغضه وكرهه لما يفعلونه من آثام، ثم دعا الله أن ينجيه منهم.

عقوبة قوم لوط

وطمأنت الملائكة سيدنا لوط، ثم كانت عقولة الله لقوم سيدنا لوط هي ما ذكره في سورة الحجر من قوله تعالى: فأخذتهم الصيحة مشرقين، فجعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل" وقال تعالى في سورة هود:" فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود".

امرأة سيدنا لوط

ونجا الله تعالى نبيه الكريم ومن كانوا معه إلا امرأة سيدنا لوط، كانت من الغابرين الهالكين.

وانتهت القصة التي عرفت من هم قوم لوط، بالدعوة إلى التدبر في عاقبة المعرضين عن الهدي والمخالفة للفطرة التي فطر الله الناس عليها.

وذكرت أفعال قوم لوط سور القرآن الكريم من بينها: سورة هود، القمر، الأعراف، النمل، الحِجر، الأنبياء، الشعراء، الصافات، العنكبوت.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية