رئيس التحرير أحمد متولي
 أفضل علاج لاحتقان الحلق

أفضل علاج لاحتقان الحلق


أفضل علاج لاحتقان الزور للأطفال والكبار والحامل وأعشاب ومشروب من المنزل

التهاب الحلق من الأمور المزعجة التي نعاني منها في أحيان كثيرة، إلا أنه يمكن التخلص منه أو تخفيف حدته على الأقل من خلال بعض العلاجات المنزلية البسيطة سواء أدوية بدون وصفة طبية أو مشروبات وأعشاب، ويمكن توضيح أفضل علاج لاحتقان الزور للأطفال والكبار والحامل بشيء من التفصيل فيما يلي.

أفضل علاج لاحتقان الحلق

أهم خطوة لعلاج التهاب الحلق هو معرفة السبب الرئيسي له، حيث تختلف طريقة العلاج باختلاف السبب على النحو التالي:

  • التهاب الحلق الناتج عن الأنفلونزا: يحتاج إلى استخدام الأدوية المضادة للفيروسات، لكن بشكل عام تختفي معظم حالات احتقان الزور الناتج عن فيروس البرد أو الانفلونزا في غضون أسبوع إلى 10 أيام بشكل تلقائي.الاَن نتيجة الثانوية بالاسم حصريا من هنا

  • التهاب الحلق الناتج عن البكتيريا: يستدعي استخدام مضاد حيوي (يجب استخدامه بعد استشارة الطبيب)، ومن المفترض الشعور بتحسن في غضون أيام قليلة من استخدامه، ويجب تناوله بالجرعات والمدة المحددة من قبل الطبيب لتقليل خطر عودة التهاب الحلق.

  • التهاب الحلق الناتج عن الحساسية: يتحدث الطبيب مع المريض حول مسببات الحساسية، ليتمكن من وصف دواء الحساسية المناسب.

  • احتقان الحلق الناتج عن التهاب اللوزتين: يستدعي في بعض الحالات إجراء عملية جراحية لاستئصال اللوزتين، خاصة إذا كان الالتهاب حادًا أو اللوزتان كبيرتان للغاية.

رغم ذلك هناك بعض العلاجات البسيطة التي يمكن استخدامها في المنزل في الحالات الخفيفة الناتجة عن نزلة برد أو انفلونزا، أو كوسيلة مساعدة فقط لتهدئة الاحتقان وليس علاج أساسي، نوضحها فيما يلي:

أفضل علاج لاحتقان الزور للأطفال

يجب الوضع في الاعتبار أن طبيب الأطفال هو الذي يمكنه معرفة السبب الرئيسي لاحتقان الزور لدى الطفل، كما سبق أن أشرنا، لكن هناك بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي يمكن القيام بها لمساعدة الطفل على الشعور بالتحسن، مثل:

  • إعطائه مسكنًا للألم، مثل أسيتامينوفين (تايلينول) أو إيبوبروفين (موترين)

  • يعتبر المشروبات الباردة مشروب سحرى لالتهاب الحلق للاطفال، والمصاصات المثلجة (مصنعة من الماء المجمد)، ولكن يُفضل تجنب المشروبات الحمضية (مثل عصير البرتقال، عصير الليمون، وغيرهما)، لأن يمكن أن تزيد من حدة التهاب الحلق أكثر.

  • تقديم حلوى صلبة أو أقراص استحلاب أو مصاصات للأطفال الأكبر سنًا (لا يُفضل إعطائها للأطفال الصغار أو في سن ما قبل المدرسة، لتجنب خطر الاختناق)

  • تشجيع الطفل على الغرغرة بالمياه المالحة الدافئة.

  • استخدام بخاخ التهاب الحلق، مثل بخاخ التهاب الحلق كلوراسيبتك (Chloraseptic) للأطفال، مع العلم أن يمكن إعطاؤه للأطفال أقل من عامين.

​​​​​​​​​​​​​​

أفضل علاج لاحتقان الزور للكبار

تشابه بعض العلاجات المنزلية المستخدمة لاحتقان الزور للأطفال مع العلاجات المستخدمة للكبار، حيث يتمثل أفضل علاج لاحتقان الزور للكبار في:

  • بخاخ كلوراسبتيك (Chloraseptic)

يوفر راحة سريعة باستخدام بضع بخات فقط، ويؤكد العديد من الأطباء أنه خيار فعال للغاية لتهدئة التهاب الحلق سواء لدى الكبار أو الأطفال، ويعتبر أقوى خيار علاجي، ما يجعله أحد أفضل العلاجات المستخدمة لاحتقان الزور.

يمكن استخدامه كل ساعتين، لكن يجب بصق السائل بعد 15 ثانية، لاحتمالية حدوث تسمم من ابتلاع الفينول الموجود في تركيبه، ومن عيوبه أيضًا مذاقه السيئ.

  • الشاي الأخضر

وجدت دراسة إيرانية عام 2016 أن الغرغرة بالشاي الأخضر كانت أكثر فاعلية في تخفيف آلام التهاب الحلق للمرضى الذين احتاجوا إلى تركيب أنبوب أسفل حلقهم أثناء الجراحة، مقارنة بالماء.

  • العسل والليمون الدافىء

يعتبر مشروب سحرى لالتهاب الحلق، لأن العسل له تأثير مضاد للبكتيريا ويمكن أن يقلل الالتهاب، أما الليمون يحتوي على فيتامين سي، ما يساعد على تعزيز جهاز المناعة، ويمكن أن يساعد أيضًا في تفتيت البلغم وتخفيف الألم.

يمكن تحضيره عن طريق خلط 2 ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون (لا يجب استخدام الليمون بكمية كبيرة) في كوب من الماء الدافىء، للحصول على راحة سريعة بشكل مؤقت. يجب الانتباه إلى تجنب إعطاء العسل للأطفال أقل من 12 شهر.

  • الزبادي

يمكن أن يساعد الزبادي البارد على تهدئة التهاب الحلق، مع توفير البروبيوتيك التي تحسن جهاز المناعة ومن ثم يساعد ذلك في الشفاء بشكل أسرع والتحكم في الالتهاب بشكل أفضل.

  • الزبادي المجمد والآيس كريم

يعتبر من الخيارات الرائعة لتهدئة احتقان الزور، كما يمكن تناول المصاصات المثلجة، التي أشرنا إليها بالأعلى، للمساعدة في تهدئة الحلق بسهولة، ولكن يجب مراقبة حجم الحصة الغذائية لأن تناول الكثير من السكر يمكن أن يضر جهاز المناعة.

علاج احتقان الزور للحوامل

يجب توخي الحذر عند استخدام أي أدوية أو حتى علاجات منزلية بسيطة أثناء الحمل، لضمان عدم تعرض الجنين أو الأم للخطر، ويمكن اتباع النصائح التالية لعلاج احتقان الحلق أثناء الحمل:

  • قياس درجة الحرارة

قبل علاج التهاب الحلق أثناء الحمل يجب التأكد من عدم الإصابة بالحمى (ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم)، لأن ذلك يمكن أن يشير إلى وجود عدوى في الجسم تستلزم زيارة الطبيب وتناول العلاج المناسب، لأن الحمى الشديدة أثناء الحمل يمكن أن تشكل خطورة على الطفل، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى، لذلك يجب استشارة الطبيب.

  • تناول علاج تايلينول 

يعتبر علاج تايلينول (Tylenol) آمن بشكل عام للاستخدام أثناء الحمل، وإذا كان التهاب الحلق شديدًا يمكن تناول تايلينول أو أسيتامينوفين، لتسكين الألم.

  • الغرغرة بالماء المالح

يمكن أن تساعد الغرغرة بالماء الدافىء (وليس الساخن) والملح على تطهير الحلق من المهيجات وتليين المخاط، حيث يعمل الملح كملطف ويساعد على التخلص من الرطوبة الزائدة.

يمكن تحضيرها عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافىء وخلطه حتى يذوب، يُفضل الغرغرة لمدة دقيقة ثم بصق الماء المالح بعدها.

]

  • المستحلبات وبخاخات الحلق

تعتبر آمنة بشكل عام للاستخدام أثناء الحمل، لذلك يمكن استخدامها للمساعدة في تهدئة التهاب الحلق. يحتوي بعضها على المنثول للمساعدة في تخفيف أعراض البرد الأخرى، وتحتوي معظم بخاخات الحلق على مطهر للمساعدة في منع الشعور بألم الحلق.

يجب الوضع في الاعتبار أن هناك مستحلبات للحلق متعددة الأغراض، أي تُستخدم لتهدئة التهاب الحلق والأعراض الأخرى لنزلة البرد، وأخرى لتهدئة الحلق فقط، ويُفضل اختيار النوع المناسب لحالتك، وفي جميع الحالات يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء حتى لو كان متاحًا بدون وصفة طبية.

نصيحة: يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على القرفة وعرق السوس والبابونج وأوراق التوت الأحمر، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

[{read-197536-(title_desc)}

التخلص من التهاب الحلق بسرعة بالأعشاب

هناك العديد من المشروبات العشبية التي تعتبر مسكنات ممتازة لالتهاب الحلق بسبب خصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، وتأثيراتها المهدئة، منها:

  • مشروب البابونج

  • مشروب الشاي الأخضر

  • مشروب النعناع

  • مشروب القرنفل

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب