رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم يوضح تفاصيل مسابقة وزارة التربية والتعليم لتعيين 30 ألف معلم

وزير التعليم يوضح تفاصيل مسابقة وزارة التربية والتعليم لتعيين 30 ألف معلم

كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، تفاصيل مسابقة وزارة التربية والتعليم المقبلة، وآلية تطبيق قرار الرئيس السيسي الصادر اليوم الثلاثاء، بتعيين 30 ألف معلم سنويا على مدار 5 سنوات.

ووصف الدكتور طارق شوقي في مداخلة مع برنامج «يحدث في مصر» الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، قرار الرئيس السيسي بالتاريخي، موجها له الشكر للموافقة على إضافة 150 ألف معلم لمنظومة التعليم المصري.

وقال شوقي إنه للتعرف على أرقام العجز في المعلمين تم عمل دراسة على مستوى كل مدرسة وكل مادة وكل مرحلة دراسية، مشيرا أن جهاز التنظيم والإدارة أجرى عملية التدقيق بداية من رياض الأطفال وحتى الثانوي.

هل يتم تعيين الـ 36 ألف معلم في المسابقة الجديدة

ورد وزير التربية والتعليم على سؤال إن كانت الوزارة ستلجأ للتعاقد مع الـ 36 ألف معلم الذن تم قبولهم في آخر مسابقة للوزارة بالقول إن القرار المتخذ يستهدف سد العجز بدقة شديدة، ولا علاقة للمسابقة الجديدة بما تم سابقا من التعاقد المؤقت مع 36 ألف معلم و120 معلم.

وأوضح الوزير أن البعد القانوني يوجب على الوزارة إجراء مسابقة عامة مفتوحة بأولويات معينة لدرجات معينة وتخصصات ومناطق محددة، ومن يستطيع أن يوافق الاشتراطات بغض النظر عن موقفه السابق من العمل بالوزارة سيتم قبوله.

موعد مسابقة وزارة التربية والتعليم 30 ألف معلم

وكشف الوزير أنه سيتم الإعلان عن إجراءات المسابقة بعد شهرين من الآن، ليتم إيضاح كافة التفاصيل المتعلقة إن كانت المسابقة ستعقد على مستوى المحافظات أم المستوى القومي، وآلية التقديم وخلافه.

وقال شوقي إنه يتمنى أن ينضم أول 30 ألف معلم إلى قوة الوزارة مع بداية العام الدراسي المقبل، على أن يتم تحديد الموعد النهائي بعد 8 أسابيع.

شروط مسابقة التربية والتعليم

وقال الوزير إنه يتم حاليا وضع الشروط وتجهيزيها، مشيرا أنها ستوضع ليس لتصعيب الضوابط وتضييق قاعدة الاختيار ولكن لحل مشكلة قائمة.

وأضاف أنه سيتم طلب مسابقات لأمور معينة بالاسم ومن يحقق اشتراطاتها سيتم تعيينه، لافتا أن الأولوية لمن لديه سابق خبرة، على أن يتم الاعتماد بصورة أكبر على خريجي كليات التربية.

وتابع: عقدنا اجتماعات مع كليات التربية لتعديل المناهج بما يجعل الخريج متناسب مع اشتراطات التعيين لضخ دماء جديدة للوزارة في السنوات المقبلة.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة