رئيس التحرير أحمد متولي
 أهداف علم النفس الصف الثاني الثانوي الترم الأول 2022

أهداف علم النفس الصف الثاني الثانوي الترم الأول 2022

تعتبر مادة علم النفس من أهم المواد التي يدرسها طلاب الصف الثاني الثانوي، ويشمل المنهج المقرر درس حول أهداف علم النفس.

تعريف علم النفس

علم النفس هو كلمة يونانية مكونة من مقطعين هما psych وهي النفس أو الروح  والثاني هو logy ومعناها العلم  وهذا معناه أن علم النفس هو دراسة النفس والروح والعقل، وهناك تعريفات عديدة لعلم النفس غير أن معظمها يلتقي عند هذا التعريف، علم النفس هو الدراسة العلمية لسلوك الإنسان والحيوان كاستجابة لمختلف المثيرات.

أهداف علم النفس

لعلم النفس أهداف عديدة حيث يهدف إلى :

*فهم السلوك الإنساني وتفسيره

ويقصد بفهم سلوك الإنسان الإحاطة الشاملة بكافة جوانب أفعاله بشكل يؤدي بنا إلى صدفة بدقة وتفسيرها من خلال ربطها بأسباب حدوثها.

مثال على ذلك قد يكون دافع ركوب السيارة كسلوك هو الذهاب إلى المدرسة أو الخروج إلى نزهة أو زيارة أحد الأقارب، ولذلك  فلابد من معرفة الدافع  وراء السلوك وأسبابه حتى يمكن فهمه وتفسيره.

*توقع السلوك والتنبؤ به

فالفهم والتفسير السليم للسلوك يساعد في التوقع بما يمكن أن يكون عليه السلوك مستقبلا فإذا عرفنا مثلا بأن سلوك طالب ما يتسم بالمثابرة والذكاء المرتفع فممكن أن نتوقع لهذا الطالب مستقبلا مرموقا فالتنبؤ بالسلوك يقصد به توقع مسبق بأن فردا معينا سيسلك بطريقة محددة في ظل توفر ظروف معينة.

*ضبط السلوك والتحكم فيه وتوجيه

فالفهم والتفسير السليم لسلوك الطالب مع التنبؤ الدقيق لسلوكه يساعد في ضبط هذا السلوك والتحكم فيه وتوجيهه في الاتجاه الذي ترتضيه لهذا الطالب.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011