رئيس التحرير أحمد متولي
 حكم الصيام في رجب.. كم عدد أيام الصوم وفضله؟

حكم الصيام في رجب.. كم عدد أيام الصوم وفضله؟

مع حلول شهر رجب وتداول الفتاوى والآراء عن أحكامه، تساءل المسلمون عن حكم الصيام في رجب، وكم عدد أيامه إذا كان مشروعًا، حلالاً، وهل هو محرم؟ كل هذه الأسئلة جاوب عليها أهل الفتوى تفصيلاً مع الاستناد إلى الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

حكم الصيام في رجب

اختلفت آراء العلماء حول حكم الصيام في رجب، فمنهم من استحبه ومنهم من كرهه على النحو التالي:

الرأي الذي يقول في حكم الصيام في رجب أنه مستحب: استند إلى قول النبي- صلى الله عليه وسلم- في حديثه الشريف الذي رواه أحمد وأبو داوود: »صم من الحرم واترك، صم من الحرم واترك«.

والحديث الشريف لم يرد في حكم الصيام في رجب بالتحديد، وإنما ورد في فضل صيام الأشهر الحرم بشكل عام، وهي: ذو القعدة، ذو الحجة، محرم ورجب.

وفي حديث أسامة بن زيد عن حكم الصيام في رجب، قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: »ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم«.

وفسر الشيخ الشوكاني الحديث عن حكم الصيام في رجب بأنه يستحب الصيام في رجب، لأن الظاهر فيه أن المسلمين يعظمون شهري رجب ورمضان بالصوم، بينما يغفلون عن صوم شعبان.

ومن العلماء من يرى في حكم الصيام في رجب أنه مكروه، مستندين إلى قول ابن قدامة في المغني: ويكره إفراد رجب بالصوم، كما كرهه الحنابلة استنادًا إلى قول ابن عمر- رضي الله عنهما: »ولا يخفاك أن الخصوصات إذا لم تنتهض للدلالة على استحباب صومها، انتهضت العمومات، ولم يرد ما يدل على الكراهة حتى يكون مخصصًا لها«.

وفي حديث زيد بن أسلم، قال: »سُئِل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عن صوم رجب فقال: أين أنتم من شعبان«.

حكم صيام رجب كاملاً

وتساءل البعض عن حكم صيام رجب كاملاً، وفيه أيضًا اختلفت آراء أهل العلم، فمنهم من أباحه ومنهم من أفتى بكراهته، والأفضل عدم صيامه كاملاً، وتزول الكراهة إذا صام المسلم شهرًا غيره لعدم تخصيصه بالصيام أو الفطر في بعض الأيام، ولا حرج في صيام يومي الاثنين والخميس من الشهر.

فضل صيام رجب

ولم يرد في فضل صيام رجب أو كم عدد أيام صيام شهر رجب أي حديث عن النبي- صلى الله عليه وسلم- وقال ابن حجر:  لم يرد في فضل شهر رجب ولا صيامه ولا في صيام شيء معين منه، ولا في قيام ليلة مخصوصة فيه حديث صحيح يصلح للحجة.

وقال ابن تيمية: ولم يثبت عن النبي- صلى الله عليه وسلم- في رجب حديث، بل عامة الأحاديث المأثورة فيه عن النبي- صلى الله عليه وسلم كلها كذب.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية