رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي الأشهر الحرم؟ أسمائها ممنوعاتها والأشياء المحرمة فيها

ما هي الأشهر الحرم؟ أسمائها ممنوعاتها والأشياء المحرمة فيها

كثر في الآونة الأخيرة سؤال ما هي الأشهر الحرم؟ وما يه أسمائها؟ ممنوعاتها والأشياء المحرمة فيها، كل تلك التساؤلات سنجيب عنها من واقع الفتاوى الصادرة من كبار العلماء.

ما هي الأشهر الحرم؟

ومع حلول شهر رجب وقرب رمضان كثر الحديث عن فضل شهر رجب والأحاديث التي وردت عنه وغيره باعتباره واحدًا من الشهور التي عظمها الإسلام، ففيها يضاعف الثواب والعقاب، فما هي الأشهر الحرم؟

وإجابة سؤال ما هي الأشهر الحرم وردت في حديث أبي بكر- رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: »إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهرًا منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب، شهر مضر، الذي بين جمادى وشعبان«.

ما هي الأشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم؟

والإجابة على الشق الثاني من سؤال ما هي الأشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم؟ هي لأن الله تعالى حرم فيها القتال بين الناس لكي يؤدوا مناسك الحج والعمرة فيها بالسفر إلى مكة المكرمة، حيث قال في سورة البقرة: »يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير وصد عن سبيل الله«.

أسماء الأشهر الحرم

ووفقًا للحديث الشريف فإن أسماء الأشهر الحرم الأربعة هي: ذو القعدة- ذو الحجة- محرم- رجب.

ممنوعات الأشهر الحرم

وتعظيم الأشهر الحرم هو من الأمور المحببة، وذلك بالصيام والتقرب إلى الله، أما ممنوعات الأشهر الحرم فتتمثل في البعد عن القتال والظلم، حيث قال الله تعالى في سورة التوبة: »إن عدة الشهور عند الله اثنتا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض، منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم..«.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية