رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء أول جمعة من شعبان لجلب الخير والتقرب إلى الله في هذا الشهر

دعاء أول جمعة من شعبان لجلب الخير والتقرب إلى الله في هذا الشهر

مع استطلاع هلاله ونيل فضائله يفضل أن يردد المسلم دعاء أول جمعة من شعبان لجلب الخيرات والتقرب إلى الله- جل وعلا- في هذه الأيام المباركة، خاصة إذا تصادف وجودها مع يوم الجمعة الذي هو خير يوم طلعت فيه الشمس.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية استطلاعها الهلال، مرفقة دعاء أول جمعة من شعبان، وننشر لكم مجموعة من الأدعية التي يستحب ترديدها في هذا اليوم من الشهر.

دعاء أول جمعة من شعبان

ويستحب أن يردد المسلم دعاء أول جمعة من شعبان بأن يطلب من الله ما يرغب فيه من الدنيا والآخرة، ولكن هناك أدعية أخرى يمكنه أن يتقرب من خلالها إلى الله تعالى ومن بينها:

  • اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين وجار المستجيرين وأمان الخائفين، اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيًا أو محرومًا أو مطرودًا أو مقترًا علي في الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإفتار رزقي واثبتني عندك في أم الكتاب سعيدًا، مرزوقًا، موفقًا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل: »يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب«.
  • اللهم اكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلك وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم، وصل اللهم على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

ومن الأدعية التي يستحب ترديدها طوال أيام الشهر وأيضًا تعد ضمن دعاء أول جمعة من شعبان هي:  »اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان ونحن طيبين ولا تفرق عنا حبيب ولا تغيب منا قريب ولا يرحل عنا أي غالي واجمعنا وأهلنا بكل خير وصحة وعافية.. اللهم نشألك أن تشفي مرضانا وترحم موتانا.. اللهم آمين«.

دعاء شهر شعبان

ويستحب للمسلم أن يردد من دعاء شهر شعبان في أول جمعة منه: اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.

ومن بي دعاء أول جمعة من شعبان: اللهم في أول جمعة من شعبان افرحنا بخبر جميل وعافي مرضانا، وارحم واغفر لجميع موتانا، واجعل هذه الجمعة فرجًا لكل صابر.

دعاء أول جمعة من شعبان: يارب إنها أول جمعة في شعبان، اللهم اشملنا بسترك الجميل واجعل تحت الستر ما ترضى به عنا، اللهم بارك لنا في ليالي شعبان، وبلغنا يارب رمضان ونحن طيبين مطمئنين، اللهم لا تفقدنا أي عزيز وبلغنا رمضان وافرحنا بشفاء مرضانا وارحم يارب جميع موتانا وأعنا على عبادتك في هذه الأيام المباركة.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية