رئيس التحرير أحمد متولي
 صحة حديث التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء هل هذا حديث شريف من الدرر السنية؟

صحة حديث التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء هل هذا حديث شريف من الدرر السنية؟

في الوقت الذي تتكاثر فيه الفتن ويتجه العديد من التجار إلى احتكار السلع الغذائية واحتياجات الناس، استعادت الأذهان حديث التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء فما صحته وما هي صفات التاجر الأمين بما يتوافق مع السنة النبوية.

وتزخر السنة النبوية بالعديد من الأحاديث التي تتناول التجارة وما يشوبها من أعمال تأتي بالمخالفة لقواعد الدين الإسلامي وفي المقابل ما يجب أن يتحلى به التجار من صفات لنيل رضاء الله ورسوله، ومنها التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء.

التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء

وتداول الكثير من المسلمين قول رسول الله- صلى الله عليه وسلم- متساءلين: هل التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء هو حديث شريف؟ وذلك لتبيان مدى الاقتداء والعمل به أو تركه.

صحة حديث التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء

وحول صحة حديث «التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء» فقد ورد فيها عدة روايات، وهي:

روى الترمذي والدارمي عن أبي سعيد الخدري- رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء يوم القيامة» وتكلم أهل العلم في مسنده، واللفظ في ذلك للحاكم.

وقال المناوي في فيض القدير شرح الجامع الصغير: «التاجر الصدوق الأمين يحشر يوم القيامة مع النبيين والصديقين والشهداء» وفي السلسة الصحيحة وصحيح الترغيب والترهيب قال رسول الله: «التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء» صححه الألباني.

التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء الدرر السنية

وعن صحة التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء الدرر السنية جاء فيه أن الرواية لأبي سعيد الخدري، حدثه الألباني، مصدره ضعيف الترمذي وخلاصة حكم المحدث ضعيف.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية