رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز صيام ليلة النصف من شعبان فقط أي يوم 15 من الشهر منفردًا؟

هل يجوز صيام ليلة النصف من شعبان فقط أي يوم 15 من الشهر منفردًا؟

تساؤل طرحه عدد كبير من المقبلين على الصوم بما يوافق سنة النبي- صلى الله عليه وسلم- نصه: هل يجوز صيام ليلة النصف من شعبان فقط أي يوم 15 من الشهر والاكتفاء به دون أن يسبقه أو يتبعه أيام أخرى؟

جمعنا للمتساءلين فتاوي حول هل يجوز صيام ليلة النصف من شعبان فقط؟ من كبار العلماء وأئمة الدين الإسلامي الحنيف بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية.

هل يجوز صيام ليلة النصف من شعبان فقط؟

وطرح السؤال عن هل يجوز صيام ليلة النصف من شعبان فقط؟ يأتي من عدم جواز تخصيص أيام بعينها للصوم دون غيرها وفق بعض الفتاوى، ولذلك وجه البعض أسئلته لمصادر معينة لمعرفة رأيها فيه، وأحد هذه الأسئلة وجه إلى:

صيام النصف من شعبان- إسلام ويب

وجه أحد الحريصين على الطاعات وإحياء السنة النبوية سؤالاً حول صيام النصف من شعبان- إسلام ويب أجاب عليه في سياق المتداول حول هل يجوز صيام ليلة النصف من شعبان فقط؟

ورد على استفسار المتسائلة: هل يجوز صيام ليلة النصف من شعبان فقط؟ بجواز صيام النصف من شعبان مع سائر أيام  الشهر، أو أن يصومه من اعتاد على صوم يوم وإفطار آخر أو الاثنين والخميس من كل أسبوع فيتزامن أحدهم مع هذه الليلة، كما يجوز صيامه ضمن الأيام البيض.

وأما فيما يتعليق بـ هل يجوز صيام ليلة النصف من شعبان فقط أم أن تخصيص يوم النصف من شعبان بصيام من البدع؟ فأجاب بأنه غير مشروع، ولك لضعف الحديث القائل بأنه إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها وصوموا يومها.

ما صحة صيام ليلة النصف من شعبان؟

وقال مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف عن ما صحة صيام ليلة النصف من شعبان؟ الذي وجهه أحد المواطنين، بأنه يجوز صيام ليلة النصف من شعبان فقط حتى وإن وافقت يوم الجمعة، ولكن لا يجوز صيام هذا اليوم منفردًا إلا لعادة أو مصادفته لمناسبة مثل هذه الليلة أو يوم عرفة أو عاشوراء.

واستند الأزهر الشريف في فتواه عن هل يجوز صيام ليلة النصف من شعبان فقط؟ إلى قول بن قدامة في المغني: «وَيُكْرَهُ إفْرَادُ يَوْمِ الْجُمُعَةِ بِالصَّوْمِ، إلَّا أَنْ يُوَافِقَ ذَلِكَ صَوْمًا كَانَ يَصُومُهُ؛ مِثْلُ مَنْ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا فَيُوَافِقُ صَوْمُهُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَمَنْ عَادَتُهُ صَوْمُ أَوَّلِ يَوْمٍ مِنْ الشَّهْرِ، أَوْ آخِرِهِ، أَوْ يَوْمِ نِصْفِهِ، وَنَحْوِ ذَلِك».

حكم صيام النصف الثاني من شعبان ابن عثيمين

وعن حكم صيام النصف الثاني من شعبان ابن عثيمين أن الرسول- صلى الله عليه وسلم يكثر في الصيام فيه وعليه فيجب علينا الاقتداء به وإحياء سنته.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية