رئيس التحرير أحمد متولي
 حديث عن ليلة النصف من شعبان.. الصحيح والضعيف والموضوع

حديث عن ليلة النصف من شعبان.. الصحيح والضعيف والموضوع

يتخذ المسلمون في الكثير من الأمور الدينية الأحدايث النبوية الشريفة مرجعًا لهم، ومع قرب انتصاف الشهر من التاريخ الهجري، كانت هناك ضرورة ملحة للاقتداء بما ورد من حديث عن ليلة النصف من شعبان عن النبي محمد.

وننقل لكم ما ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- في  حديث عن ليلة النصف من شعبان حول فضل الصيام، القيام، الدعاء وغير ذلك من السنن النبوية الشريفة والأعمال المستحبة فيه لنيل فضلها.

حديث عن ليلة النصف من شعبان

بعض الأحاديث التي يتم تداولها في سياق حديث عن ليلة النصف من شعبان هي أحاديث ضعيفة ومنها ما هو موضوع مثل ما رواه ابن ماجه والبيهقي في الشعب عن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها وصوموا يومها، فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول: ألا مستغفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فارزقه؟ ألا مبتلى فأعافيه؟ ألا سائل فأعطيه؟ ألا كذا، ألا كذا؟ حتى يطلع الفجر».

والحديث المذكور موضوع، وهو قول الإمام أحمد، وضعفه البوصيري في الزوائد، المنذري في الترغيب والترهيب، ابن رجب في لطائف المعارف، الألباني في السلسلة الضعيفة وضعيف الجامع.

وحديث عن ليلة النصف من شعبان الذي رواه ابن ماجه عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: فقدت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع رافعا رأسه إلى السماء فقال: يا عائشة أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله، قالت قد قلت وما بي ذلك. ولكني ظننت أنك أتيت بعض نسائك، فقال إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأ كثرمن عدد شعر غنم كلب» فهو حديث ضعيف عند البخاري والألباني وقال الترمذي: لا أعرف.

إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن

وتساءل الكثير من المسلمون عن صحة حديث عن ليلة النصف من شعبان عن النبي الكريم أنه قال: «إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن».

وروى هذا الحديث من أحاديث ليلة النصف من شعبان ابن ماجه، الطبراني وغيرهما عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وصححه الألباني.

ويتبين أن حديث عن ليلة النصف من شعبان والذي يقول بأن الله يغفر في هذه الليلة الذنوب لجميع خلقه ما عدا المشرك والمشاحن فهو صحيح.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية