رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز الصيام بدون نية؟ حكم النية في الصيام عند الفقهاء التطوع والفرض

هل يجوز الصيام بدون نية؟ حكم النية في الصيام عند الفقهاء التطوع والفرض

يتصادف وأن يتفاجأ البعض منا بحلول أحد الأيام المحبب فيها الصوم اقتداءً بسنة النبي- صلى الله عليه وسلم- ولكنه لم يبيت النية لذلك، وفي هذه الحالة هل يجوز الصيام بدون نية؟ أجاب على هذا التساؤل بعض العلماء.

وننقل لكم في السطور التالية الآراء التي ذكرت حول هل يجوز الصيام بدون نية؟ أي قبل الفجر، والمقصود هنا صيام التطوع، وهل يجوز نية الصيام بعد الظهر؟ أو خلال ساعات النهار بشكل عام؟ وغيرها من الفتاوى التي صدرت حوله.

هل يجوز الصيام بدون نية؟

واتفق العلماء وأئمة المسلمين على حكم هل يجوز الصيام بدون نية؟ فيما يتعلق بصوم الفريضة إلى أنه لا يجوز لا بتبييت النية، حيث يجب على المسلم صوم النهار كاملاً، وعليه فيشترط أن تسبقه النية كغيره من العبادات الأخرى.

والحكم فيما يتعلق بالصيام التطوعي يختلف عن الفرض، كصيام الاثنين والخميس من كل أسبوع، فـ هل يجوز الصيام بدون نية؟

هل يجوز صيام التطوع بدون نية؟

واختلفت آراء العلماء حول حكم هل يجوز صيام التطوع بدون نية؟ إلى عدة آراء، وهي:

الرأي الأول هل يجوز الصيام بدون نية؟: عدم اشتراط النية في صيام التطوع ما لم يحدث ما ينافي الصوم من وقت طلوع الفجر وحتى الانتواء، استنادًا إلى قول عائشة- رضي الله عنها-: دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: (هل عندكم شيء؟ فقلنا: لا، قال: فإني إذن صائم) ثم أتانا يومًا آخر فقلنا يا رسول الله: أهدي لنا حيس، فقال: (أرينيه فلقد أصبحت صائمًا) فأكل، صحيح مسلم والسنن.

الرأي الثاني حول هل يجوز الصيام بدون نية؟ هو رأي المالكية وبعض السلف، ويشترط تبييت النية في الصيام سواء الفرض أو النافلة، مستدلين في ذلك على حديث عن أم المؤمنين حفصة- رضي الله عنها- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له) وفي رواية: (من لم يبيت الصيام فلا صيام له).

هل يجوز نية الصيام في النهار؟

وتساءل البعض: هل يجوز نية الصيام في النهار؟ وما هو حكم الإسلام في هذا الأمر؟

واستند الجمهور إلى حديث عائشة- رضي الله عنها- المذكور سلفًا في أن صوم النافلة يجوز بنية في النهار قبل الزوال، وفي صحيح البخاري: وقالت أم الدرداء كان أبو الدرداء يقول: عندكم غداء؟ فإن قلنا لا، قال: فإني صائم يومي هذا، ثم قال البخاري: وفعله أبو طلحة، أبو هريرة، ابن عباس وحذيفة- رضي الله عنهم.

حكم النية في الصيام عند الفقهاء

وعن حكم النية في الصيام عند الفقهاء، فقد ذهب الجمهور إلى أن حديث حفصة على تقدير صحة رفعه هو مخصص بحديث عائشة، وقالوا أن تأويل المالكية بعيد متكلف، وأن بعض روايات حديث عائشة يفهم منها أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قد أنشا نية الصيام من سؤاله هذا.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية