رئيس التحرير أحمد متولي
 متى ليلة القدر 2022 وقتها وموعدها في رمضان وبالتاريخ الميلادي؟

متى ليلة القدر 2022 وقتها وموعدها في رمضان وبالتاريخ الميلادي؟

اكتمل بدر شهر رمضان ويتساءل المسلمون في مصر والدول العربية، بل والعالم أجمع متى ليلة القدر 2022؟ وما هو وقتها وموعدها بالتاريخين الميلادي والهجري؟

ومتى ليلة القدر حلت على المسلمين يجتهدون رجالاً، نساءً، أطفالاً وشيوخًا في القيام، قراءة القرآن، الدعاء وغيرها من الأمور المستحبة في شهر رمضان وفي هذه الليلة المباركة بصفة خاصة والتي لا تأتي سوى مرة واحدة في كل عام والسنة الحالية 2022.

متى ليلة القدر؟

ويستغل المسلمون هذه الليلة المباركة من ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك في بذل الجهد بممارسة العبادات التي يضاعف أجرها وثوابها متى ليلة القدر جاءت والتي تتحقق فيها الآمال والطموحات بالدعاء فيها.

واختلف العلماء في تحديد متى ليلة القدر، إلا أنها تنتقل في الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، في الليالي الوترية، ومن المرجح أن تصادف ليلة 27 رمضان.

وقال الشيخ ابن عثيمين في تحديد متى ليلة القدر ومتى يأتي موعدها؟ أن تتنقل بين الأيام العشر الأواخر، فعام تكون ليلة 21 رمضان وآخر ليلة 25 من الشهر، وليلة 29، وهكذا، ولكن الأرجى أنها ليلة 27 من الشهر المبارك.

متى ليلة القدر 2022؟

وأما فيما يخص تساؤل المسلمين عن متى ليلة القدر 2022؟ وفقًا للحسابات الفلكية والرؤية الشرعية، فإنها وفقًا للآراء الفقهية المذكورة فإن موعدها من المرجح أن يكون ليلة 27 رمضان الجاري، الموافق بالتاريخ الميلادي ليلة 28 مارس.

وقت ليلة القدر

وحدد الله سبحانه وقت ليلة القدر في قوله تعالى: سلام هي حتى مطلع الفجر، وموعدها هو من غروب شمس ليلة 27 رمضان وحتى طلوع فجر يوم 28 من الشهر.

وبناءً عليه فإن موعد ليلة القدر لعام 2022 هو يوم الأربعاء 26 رمضان، 27 مارس، وهي ليلة 27 من الشهر الهجري و28 من التاريخ الميلادي، بحسب الراجح.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية