رئيس التحرير أحمد متولي
 تفسير إنا أنزلناه في ليلة القدر وسبب نزولها

تفسير إنا أنزلناه في ليلة القدر وسبب نزولها

تقترب أفضل ليالي العام والتي أنزل فيها القرآن الكريم على خير المرسلين سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم- والتي نزلت فيها الآية الكريمة والتي يرغب الكثير من المسلمين في معرفة تفسير «إنا أنزلناه في ليلة القدر» وسبب نزولها.

وننقل لكل المهتمين ممن قرأوا سورة القدر وتحديدًا الآية رقم 1والتي يقول فيها الله تعالى: «إنا أنزلناه في ليلة القدر» التفسير الميسر  لها وسبب نزول الآية المباركة على سيدنا محمد، نبي الإسلام.

إنا أنزلناه في ليلة القدر

وتفسير «إنا أنزلناه في ليلة القدر» من سورة القدر  عن الطبري، أبي مسعود والسعدي، هو: أن الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن جملة واحدة إلى السماء الدنيا في هذه الليلة، وسميت بليلة القدر لعلو قدرها، عظم مكانتها وفضلها عند الله، أو لأن فيها يقدر ما يكون في السنة من المقادير، الآجال والأرزاق والمقادير.

إنا أنزلناه في ليلة القدر التفسير الميسر

وفي تفسير «إنا أنزلناه في ليلة القدر» التفسير الميسر قال الدكتور هنيدي عبد الجواد، عضو مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، بقوله أن الآية تتحدث عن فضل ليلة القدر، وفصلها كالتالي:

  • إنا أنزلناه: الضمير إما عائدً على القرآن كاملاً من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الدنيا، أو إلى أول ما نزل من القرآن الكريم، وهي أول سورة العلق، ومعناها هو: إنا ابتدأنا نزول أول ما نزل من القرآن في هذه الليلة المباركة، لأن القرآن لم ينزل على النبي محمد جملة واحدة، وإنما نزل مفصلاً على مدار 23 عام.
  • في ليلة القدر: أي في ليلة عظيمة القدر والشرف، وسميت بهذا الاسم لعظم قدرها وشرفها.
  • وما أدراك ما ليلة القدر: أسلوب يفيد تفخيم وتعظيم هذه الليلة والتي يضاعف فيها الأجر والثواب على ممارسة العبادات والطاعات.
  • ليلة القدر خير من ألف شهر: أي أن العمل الصالح فيها خير وأفضل من العمل في ألف شهر.
  • تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر: تتنزل فيها جماعات كثيرة من الملائكة، وفي مقدمتهم جبريلـ عليه السلام ـ إلى الأرض لنشر الخير، البركات والرحمات على العباد المؤمنين.
  • من كل أمر: كذلك نزلت الملائكة بكل أمر قضاه الله في العام المقابل، فأظهره لهم، ولا يمكن لهم أن يفعلوا ذلك إلا بأمره سبحانه وتعالى، فهم لا يعصونه ما أمرهم.
  • والروح فيها: جبريلـ عليه السلام.
  • سلام هي حتى مطلع الفجر: تمتلئ ليلة القدر بالأمن والسلام والأمان من كل شر، مكروه وأذى، بداية من غروب الشمس وحتى طلوع الفجر، فينأى الشيطان عن إصابة عباد الرحمن المؤمنين بأذى من وسوسة وإغواء وتزيين للمعاصي، فيشعر المؤمن بالسلام النفسي، السعادة، الطمأنينة والسكينة.
  • سلام هي: قدم الله تعالى الخبر لسرعة إخبار المؤمنين بإحدى فضائل ليلة القدر، وإدخال السرور عليهم، وبشارتهم بما يجدونه فيها من شعور حسن وراحة نفسية.

سبب نزول إنا أنزلناه في ليلة القدر

أما سبب نزول إنا أنزلناه في ليلة القدر فهو قول النبي- صلى الله عليه وسلم-: رجلاً من بني إسرائيل لبس السلاح في سبيل الله ألف شهر، فتعجب المسلمون من ذلك، فنزل قول الله تعالى: إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر» قال: «خير من التي لبس فيها السلاح ذلك الرجل».

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية