رئيس التحرير أحمد متولي
 حديث من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا بالشرح

حديث من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا بالشرح

نتطرق في السطور التالية إلى شرح حديث من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا بالتفصيل، حتى يمكنك الإجابة على أي سؤال من الممكن أن يصادفك، سواء كان ضمن المفردات أو غيره.

شرح حديث من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سلم الله به طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، إن العلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهم إنما ورثوا العلم أخذ به فقط أخذ بحظ وافر).

يوضح الحديث الشريف قيمة العلم عند الله، فلا تستقيم الحياة البشرية إلا به، بل أن طلب العلم من أسباب دخول الجنة والنجاة من النار.

فلن يضيع الله أجر طالب العلم فمن سلك هذا كأنه سعى إلى طريق الجنة، لذلك ترك الأنبياء خلفهم العلم الذي هو أعظم من المال، فمن كان من ضمن العلماء فاز في الدنيا والآخرة، حيث خصهم الله بميزة وهي أن يستغفر لهم أهل السموات والأرض وحتى الحيوانات التي تسبح في أعماق البحار مثل الحيتان.

رفع النبي صلى الله عليه وسلم من منزلة العالم ومكانته وجعل المقارنة بينهما كالقمر الذي يحجب نوره باقي الكواكب ويغطي عليهما مهما كان عددها.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.