رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التربية والتعليم يكشف تفاصيل أزمة امتحانات الدبلومة الأمريكية

وزير التربية والتعليم يكشف تفاصيل أزمة امتحانات الدبلومة الأمريكية

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل أزمة امتحانات الدبلومة الأمريكية في مصر، بعدما انتشرت حالة واسعة من الجدل على الرغم من عدم وجود جدل موازي في الشهادات الدولية الاخرى مثل البريطانية، والفرنسية والالمانية وال IB وغيرهم.

تفاصيل أزمة امتحانات الدبلومة الأمريكية

أوضح شوقي، في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن الكولدچ بورد الأمريكية هي التي أنهت أعمالها في سبتمبر 2020 داخل مصر وليست الوزارة هي من ألغت السات.

أشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أنه عندما كان السات غير متاح في مصر منذ ذاك التوقيت تم إيقاف إعتماده بعد فبراير 2021 للقبول بالجامعات الحكومية والأهلية، وذلك للتخلص من رحلات السات التي تقودها مافيا للحصول على درجات مقابل الأموال في بعض الدولة ولن تتمكن الدولة من متابعة أداء امتحانات السات خارج البلاد.

وأكد الوزير، أن تم اعتماد امتحان الـ ACT من قبل وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، لإيجاد بديل للطلاب إلا أن الوزارة رصدت عدد من المخالفات، وهو ما جعلها تضظر لإيقاف اعتماد الشهادة للقبول بالجامعات الحكومية والأهلية في مصر لحين توفيق الأوضاع، لافتًا إلى أنه على الرغم من عدم مسؤولية الوزارة عن الشهادات الدولية ولكنها سعت لتوفير امتحان بديل وهو EST وتديره مؤسسة دولية مقرها بريطانيا ووكيلها في مصر شركة Sphinx  وليس وزارة التربية والتعليم.

واستطرد الدكتور طارق شوقي حديثه، قائلًا: «أى قرار خاص بامتحانات الـ EST سواء موعد الامتحانات او مواعيد الاعادة او تكاليف الامتحان او المنصات المستخدمة ليس من مسؤولية وزارة التربية والتعليم ولكن هو مسؤولية المؤسسة المالكة للشهادة الاجنبية مثلما كان الحال في الـ SAT و ال ACT وغيرهم».

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.