رئيس التحرير أحمد متولي
 تجربتي مع مدارس ستيم السكن والإقامة ونظام الدراسة.. حوار

تجربتي مع مدارس ستيم السكن والإقامة ونظام الدراسة.. حوار

مدارس ستيم أو مدارس المتفوقين والتي تنتشر في عدد كبير من المحافظات وتهدف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى جعلها مدرسة في كل محافظة.

وتتواجد مدارس ستيم في القاهرة بمنطقة المعادي وفي الجيزة بمدينة السادس من أكتوبر والإسكندرية والدقهلية وكفر الشيخ وأسيوط والإسماعيلية والأقصر والبحر الأحمر والغربية والمنوفية والشرقية والقليوبية وقنا وبني سويف.

ولكن إلى جانب ما نشره موقع شبابيك عن مدارس ستيم، فهناك بعض التفاصيل الآخرى غير الرسمية، وهي ما يتعلق بتجارب الطلاب ونظام المعيشة داخل المدرسة والسكن الداخلي الخاص بها، ولهذا كان لا بد من إجراء هذا الحوار.الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

موقع شبابيك التقى بإحدى الطالبات في مدرسة ستيم وهي طالبة في الصف الأول بكلية الصيدلة في جامعة الزقازيق وسألتها عن كطل ما يدور في أذهان الطلاب الراغبين في التقديم لمدارس ستيم أو مدارس المتفوقين بعد الإعدادية

ما هي شروط مدارس ستيم؟

أولاً: أن يكون مجموع درجات الطالب 274.5 درجة فأكثر بنسبة تعادل (98%) من المجموع الكلي بالشهادة الإعدادية.

ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من ثلاث مواد هي (اللغة الإنجليزية - الرياضيات - العلوم).

ثانياً: أن يكون مجموع درجات الطالب (266) درجة فأكثر بنسبة تعادل (95%) من المجموع الكلي ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجة النهائية في مادتين على الأقل من ثلاث مواد هي (اللغة الإنجليزية - الرياضيات – العلوم)

عيوب مدارس ستيم ما هي؟

نبدا بعيوب السكن الداخلي وهي كالآتي:

أولا:  لآنه بعيد عن الأهل وفي حينها يكون السن صغير نسبيا، ولكن بعد فترة يتم الاعتياد علي الأمر فلا يمثل مشكلة بعد ذلك.

ثانيا: السلبية الآخرى هي الطعام نفسه، وتكمن في أن مستواه سئ بدرجه كبيرة ولكنه بيختلف من مدرسة لآخرى بحسب الشركة.

وفي ستيم محافظة الشرقيه على سبيل المثال كان هناك استجابات للشكاوي من الطعام حيث كان يتم تغيير الشركات المسئولة عن الطعام بشكل مستمر

ثالثا: أن يكون الطعام بمواعيد وإن فاتت فلا يمكنك الحصول على الوجبة بشكل نهائي، لتلجأ بعدها إلى الدليفري والكانتين وهي مشكلة أكبر خيث كانت الإدارة تتعنت في ذلك الأمرلدرجة أنه تم منعه نهائيا بداعي الحفاظ على صحة الطلاب.

رابعا: انقطاع التيا الكهربائي بشكل مستمر في معظم المدارس

خامسا: عدم وجود إنترنت وفي بعض الأماكن كان يتواجد الإنترنت ولكن كانت الشبكة ضعيف بشكل واضح.

خامسا: بالنسبة لعيوب النظام نفسه، فمن رأيي الشخصي هو أن المنهج والمتطلبات من الطالب تفوق قدرة تحمله بكتير.

ما هو نظام الدراسة في مدارس ستيم؟

في اول سنة بندرس عربي ودراسات وانجليزي وفرنساوي و فيزياء وكيمياء واحياء وجيولوجيا والميكانيكا والرياضة , كل مادة فيهم بناخد منهج العام كامل زائد مناهج من سنين اعلي فكان منهج تانية بندرسه ف اولي ومناهج تالتة عام كنت واخدة اغلبها ف تانية وهكذا

الدراسة بتكون من مراجع فقط وشرح المدرس لا يغطي المنهج كله بل بيفتحه بس والمطلوب من الطالب انه يكمل مع نفسه الامتحان لا يمكن مش بس توقع اسئلته بل توقع حدوده اصلا لان المنهج شبه مفتوح بيعتمد علي البحث الدائم , ده بالنسبة للمواد وهيه لا تمثل غير 40 في الميه فقط من الدرجات.

مشروع الكابستون هو اللي بيمثل 60 في الميه وهو باختصار عبارة عن ايجاد حل لمشكلة من المشاكل اللي مصر بتواجها اعتمادا علي البحث العلمي ,المدرسة بتحدد المشكلة كل ترم لكل مشروع , بينقسم اربع اقسام , بروتوتايب وده نموذج للحل

بورتفوليو وهو قصة المشروع بداية من المشاكل اللي مصر بتواجهها انتهائا للحل المقترح مرورا بالمواد المستخدمة للنموذج و اختبار كفائته وهكذا ,

بوستر وده عبارة عن تلخيص المشروع في بوستر كدة علي الحائط عشان مناقشته

جورنال وده امتحان دوري لقياس تقدم الطلبة فيه عبارة عن 3 مقالات كل واحد 250 كلمة خلال ساعة فيهم اجابة ع اسئلة بخصوص المشروع.

العلاقة ما بين الطلاب في مدارس ستيم ومستوى الطلاب الثقافي؟

مدارس ستيم كمجتمع من طلبة قدراتهم أعلى من المتوسط  والفروق الفردية بينهم متقاربة إلى حد ما ولهذا تنشأ حالة تنافسية تجعل العادي والطبيعي غير كافي وغير مقبول.

وإلى جانب التنافسية يجب على الطلاب الدخول إلى مسابقات ويحصلوا على كورسات بالإضافة إلى عمل مشاريع حتى يتضح تميزهم في وسط مجتمع ستيم ليحصلوا في نهاية المطاف على منح سواء خارج مصر أو داخلها.

كم تبلغ عدد ساعات الدراسة في مدارس ستيم

عدد ساعات المدرسة من 8 صباحا ل 3 مساءا ومن المفترض أن يتم هذا الأمر بشكل يومي مما يجعل  الضغط غير محتمل والتعب الجسدي والنفسي يصل مع بعض الطلاب لدرجات صعبة ويجعل تنظيم الوقت  شبه مستحيل.

كما أنه لا يوجد بين الطلاب من يستطيع التجميع بين كل هذه الأمور في نفس الوقت مما يجعلهم يشعرون بعدم الرضا عن نفسهم والفشل في نهاية المطاف

هل هناك مشكلات فيما يتعلق بشكل المنهج؟

المناهج غربية حيث أن منهج الاحياء في بادئ الأمر كان مرجعها هو كتاب التطور لداروين بعدها تمت دراسة المنهج من أماكن خارجية متعلقة بنظرية التطور أيضا.

هناك سلبية آخرى وهي أن اللغة العربية ليس لها أي قيمة ويرتفع الاهتمام باللغة الانجليزية بشكل كبير حتى أن الإذاعة كانت باللغة الانجليزية، كما أن كل الأنشطة التي يؤسسها الطلبة تكون أسماؤها باللغة الانجليزية. 

كما أن كل عمل تطوعي أو كل كورس أو كل مسابقة يحصل عليها الطالب يكون هدفها واحد وهو اخد منحة جيدة في أمريكا.

مصاريف مدارس ستيم كم تبلغ؟

المصاريف بتكون ألف جنيه فقط للدراسة كل سنة وألفين لتأمين اللاب بنستلمهم تاني أول ما بنسلمه، يعني يعتبر مجانية بالنسبة للخدمات المقدمة.

ما هو زي مدارس ستيم؟

للبنات بلوزة بمبي و بنطلون وطرحة كحلي، وللولاد قميص لبني وبنطلون كحلي

كليات مدارس ستيم ما هي؟

الكليات العلمية العملية فقط للشعبيتين: كليات الطب البشري وكليات الصيدلة وكليات طب الأسنان وكليات الطب البيطري وكليات الهندسة وكليات العلوم وكليات الحاسبات والمعلومات وكليات الذكاء الاصطناعي.

تجربتي مع مدارس ستيم كيف كانت؟

كانت هناك حالة من الضغط في أغلب الأحيان ولكن تهون مع الصحبة.

كما أن طبيعة السكن  أو المدارس الداخلية والتواجد مع أشخاص آخرين تقوي علاقات الصداقة بشكل غير متاح في أي مكان آخر لتكون المعاناة جماعية وهو ما يهون الأمر بشكل كبير

ومن مميزات طلبة ستيم أن كل شخص منهم يتفاني في تقديم المساعدة لغيره أيا كان نوع هذه المساعدة لتجد مجموعة منهم يقومون بشرح الدروس والنقاط الصعبة ف المنهج.

كما تجد مجموعة آخرى يعملون على حل النقاط التي استعصت على الطلاب ومجموعة تبحث وترسل الدروس والمسائل إلى باقي زملائهم داخل جروبات الدفعة.
نظام السكن والإقامة؟

هناك أكثر من باص للاماكن اللي فيها غالبية الطلبة من المحافظة، مثلا باص القاهرة اللي بيجي من هناك للزقازيق مرورا ببلبيس بالنسبة لستيم شرقية

من الأحد للخميس دراسة يومية في المدرسة من 8 ل 3  ما عدا الخميس من 8 ل 11 والباص بياخد الطلبة تاني الخميس بعد المدرسة عشان الاجازة

السكن نفسه عبارة عن غرف كل غرفة بتاخد 4 افراد ليهم أربع سراير ودولابين كل دولاب فيه درفتين و مراية ودرجين وحمام خاص بيها وفي الدور الأرضي يوجد المطعم بالإضافة إلى أن  سكن الأولاد منفصل عن سكن البنات للمدارس المختلطة.

وجبات الأكل المقدمه؟

يتم تقديم 3 وجبات بمواعيد ثابتة وهي كما يلي:

 الفطار الساعة 7 وربع

 الغدا بعد المدرسة مباشرة الساعة 3 العصر

العشا الساعة 8 مساءا

المواد اللي بيتم دراستها؟

أول سنة , عربي دراسات انجليزي فرنساوي ميكانيكا رياضة جيولوجيا احياء كيميا فيزيا وبعدها المواد بتختلف بحسب الشعبة

الفرق ما بينها وبين الثانوية العامة؟

التنسيق مختلف  والمناهج مختلفة وطريقة التدريس.

الأقسام الموجودة فيها؟

علمي علوم وعلمي رياضة

مميزات مدارس ستيم ؟

نظامها قائم علي البحث والفهم وليس التلقين والحفظ وبالتالي دور المدرس هو التوجيه فقط وليس الشرح الكامل لكل جزء مثل الثانوي العام.

المدرسين تدريبهم أعلى بمراحل وأنا شخصيا 3 من المعلمين في المدرسة كانوا حاصلين على الدكتوراه

المهارات اللي الطالب بيكتسبها في فترة قليلة جدا وهي:

مهارات البحث وتشمل قراءة الأبحاث العلمية المنشورة ف المواقع الكبيرة مثل researchgate والتعلم الذاتي والكتابة الاكاديمية ومهارات اللغة كلها من استماع وتحدث وقراءة وكتابة والتحدث أمام الجمهور  والمهارات القيادية  والتعامل مع مجموعة الأوفيس وهكذا يدعم كل هذه المهاراتمشروع الكابستون بشكل اساسي

شكل الفصول في مدارس ستيم؟

الفصول ليست مختلطة حيث أن كل فصل فيه كمبيوتر و بروجيكتور وشاشة حديثة والكراسي والحمامات دائما تكون نظيفة

هناك قاعة للاإجتماعات أسمها ال multimedia فيه لاب للميكانيكا والأحياء والكيميا والفيزيا والتجارب أدواتها بتبقي متوفرة إلى حد ما 

محمد مصطفى

محمد مصطفى

صحفي مصري يكتب في الرياضة والتعليم والأخبار العامة