رئيس التحرير أحمد متولي
 الحكم في قضية نيرة أشرف على المتهم.. متى ينفذ قرار المحكمة

الحكم في قضية نيرة أشرف على المتهم.. متى ينفذ قرار المحكمة

أصدرت محكمة جنايات المنصورة بمحافظة الدقهلية حكمها في قضية المتهم محمد عادل بقتل الطالبة بجامعة المنصورة نيرة أشرف.

المحكمة كانت أحالت أوراق المتهم في الجلسة الماضية إلى فضيلة مفتي الجمهورية لإبدأ الرأي الشرعي في إعدامه، وهو ما وافق عليه المفتي وأعاد الأوراق إلى المحكمة مرة آخرى بعدما أبدى رأيه في القضية التي شغلت الرأي العام المصري لأيام.

الحكم يعتبر الأسرع في تاريخ القضاء المصري الذي يقضي بإعدام متهم، إذ ارتكبت الجريمة في نهار يوم 20 يونيو ليصدر حكما بعد 16 يوما فقط.

وأحال المستشار حمادة الصاوي النائب العام القضية بشكل سريع إلى المحكمة المختصة بدائرة جنايات المنصورة برئاسة المستشار بهاء الدين المري الذي أصدر بدوره حكما بإعدام محمد عادل.

أفراح وزغاريد بعد الحكم

وشهد محيط محكمة جنايات المنصورة حالة من الفرح الشديد حيث أطلق أهالي الطالبة نيرة أشرف والمتعاطفون معهم وابلا من الزغاريد بعد صدور الحكم بإعدام المتهم بقتل نيرة أشرف أمام جامعة المنصورة في وضح النهار.

وقال الأهالي أمام المحكمة أننا لم نشك في نزاهة القضاء المصري الذي أصدر حكما عادلا، حتى تهنأ الضحية بعد صدور الحكم بإعدام قاتلها أمام أعين الجميع.

كما شهد محيط المحكمة هتافات يحيا العدل، وهتافات آخرى لدعم القضاء المصري.

متى يتم تنفيذ حكم إعدام محمد عادل

يعطي القضاء المصري للمتهمين في القضايا الجنائية الحق في الطعن على الحكم، وهي درجة تقاضي آخرى للمتهم، إذ يتم تقديم ما يسمى بالنقض الميري، حتى ولو لم يقدم المحامين عن المتهم نقضا على الحكم، فإن الدولة تعطيه الحق في نقض الحكم أمام سلطة قضائية أعلى.

ويحق لمحكمة النقض إلغاء الحكم، أو تعديله أو إعادة محاكمته أمام دائرة آخرى من دوائر محكمة جنايات المنصورة في حال رأت محكمة النقض أن المتهم محمد عادل لا يستحق الحكم بالإعدام

محمد مصطفى

محمد مصطفى

صحفي مصري يكتب في الرياضة والتعليم والأخبار العامة