رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد التقديم لمعادلة الدبلومات الفنية 2022 (اختبارات المسابقة المركزية والموحدة)

موعد التقديم لمعادلة الدبلومات الفنية 2022 (اختبارات المسابقة المركزية والموحدة)

أعلن المجلس الأعلى للجامعات موعد اختبارات الدبلومات والمعاهد للقبول في الكليات للعام الدراسي المقبل 2022-2023.

وأوضح المجلس أن الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية 2022 بكليات الجامعات بالعام الجامعي الجديد التي تقبل طلاب الدبلومات والمعهد بنسبة 10% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات بالإضافة إلى 90% حملة الثانوية العامة.

وتحتاج بعض الكليات إلى إجراء ما يسمى بالمعادلة، والتي كانت تعرف سابقا بالمسابقة المركزية والمسابقة الموحدة للمجلس الأعلى للجامعات.

وكان المجلس قرر تعديل مسمى المسابقة الموحدة والمسابقة المركزية لتصبح تحت مسمي واحد وهو اختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية للقبول بإحدى كليات الهندسة والتجارة والزراعة والحقوق.

​​​​​​​

موعد مسابقة معادلة الدبلومات الفنية 2022

وحدد المجلس الأعلى للجامعات موعد الاختبارات للحاصلين على شهادة الدبلوم أو المعهد المتوسط في العام الدراسي 2021-2022 للقبول بالجامعات بعام 2022-2023 خلال اجتماعه الدوري بتاريخ 25 يوليو.

وكشف المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عادل عبدالغفار، أن المجلس وافق في اجتماعه على مواعيد فتح باب التقديم الإلكتروني للتقدم لامتحانات الدبلومات والمعاهد على موقع المجلس الأعلى للجامعات https://scu.eg/ يوم الأحد الموافق 7 أغسطس 2022.

وقال إنه توجد إمكانية لمد فترة التقديم مراعاة لمواعيد ظهور نتيجة امتحانات الدور الثاني للدبلومات والمعاهد الفنية لعام 2022.

وكان المجلس قد قرر عدم ترشيح من سبق ترشيحه للقبول بالجامعات المصرية في الأعوام الماضية، مع توحيد فرص التقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد ليصبح للطالب فرصتين متتاليتين يتم حسابهم ابتداء من عام حصول الطالب علي المؤهل، على أن يطبق ذلك علي الطلاب الحاصلين علي دبلومات والمعاهد الفنية هذا العام 2022.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011