رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو يوم عاشوراء عند المسلمين السنة؟

ما هو يوم عاشوراء عند المسلمين السنة؟

يسأل كثير من الناس ما هو يوم عاشوراء؟ وذلك مع اقتراب أحد أفضل الأيام التي يتطلع المسلمون لصيامها في بداية كل عام هجري جديد، تقربًا من الله تعالى وابتغاء مرضاته.

 ويوافق يوم عاشوراء هذا العام، يوم الاثنين المقبل الموافق 8 أغسطس، إذ يعد من الأيام التي يحتفل بها المصريون كل عام، ويحرصون على صناعة أطعمة معينة ورثوها في عاداتهم وتقاليدهم.

الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

ما هو يوم عاشوراء؟

استدلالاً بظاهر الحديث النبوي، عندما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لَئِنْ بَقِيتُ إلى قَابِلٍ لَأَصُومَنَّ التَّاسِعَ)، ذهب جمهور العلماء إلى أن يوم عاشوراء يوافق اليوم العاشر من شهر محرم، إذ يدل حديث الرسول الكريم على نيته صيام يوم التاسع من شهر محرم إضافة إلى صومه يوم العاشر، وقصد في ذلك مخالفة اليهود والنصارى الذين كانوا يخصون صوم العاشر من محرم فقط.

لماذا يصوم المسلمون يوم عاشوراء؟

لا شك في أن يوم عاشوراء أحياه النبي، صلى الله عليه وسلم، لأنه ذكرى نجاة سيدنا موسى- عليه السلام- من فرعون وجنوده بعد أن أغرقهم الله في البحر الأحمر، وتبع المسلمون هذا النهج من بعد الرسول احتفالاً بنصر الله لنبيه موسى، وإبرازًا لعبرة الصبر على الإيمان التي تحلى بها أمام كيد فرعون، وكانت الشرائع السابقة أيضًا تحرص على صيام هذا اليوم حتى أن قريش كانت تصومه واعتادوا على تغيير سترة الكعبة المشرفة في هذا اليوم، فلما جاء النبي محمد أمر أمته بالصيام في يوم عاشوراء، بل وحرص أيضًا على صيام يوم التاسوعاء مخالفة لهم، وذلك قبل أن يفرض صيام شهر رمضان.

​​​​​​​

​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011