رئيس التحرير أحمد متولي
 خطوات تظلم الثانوية العامة 2022 من البداية للنهاية

خطوات تظلم الثانوية العامة 2022 من البداية للنهاية

يخطر ببال عديد الطلاب الآن إعادة النظر في بعض المواد التي امتحنوها وجاءت نتائجهم فيها أقل من المتوقع بعدما اطلعوا عليها، لذا يبحثون عن خطوات تظلمات الثانوية العامة.

وينشر موقع شبابيك خطوات طلب تقديم التظلم على نتائج الثانوية العامة، ضمن الخدمات التي يقدمها للطلاب في كافة المراحل التعليمية.

قبل التفكير في التقدم بتظلم على نتيجة الثانوية العامة، يجب أن نذكر تبنسب النجاح في جميع الشعب، فبشكل عام جاءت نسبة نجاح الثانوية العامة هذا العام أعلى من العام الماضي.الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

ونسبة نجاح الشعبتين العلمي رياضة وعلوم زادت عن العام الماضي، حيث بلغت الأولى هذا العام 78.32%، مقارنة بـ76%. في العام الماضي، بحسب تصريحات وزير التربية والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي.

في حين نسبة النجاح في الشعبة علمي رياضة هذا العام كانت في العام الماضي 76%، وارتفعت هذا العام إلى 81.10% هذا العام.

أما عن نسبة النجاح في شعبة أدبي فجاءت منخفضة عن العام الماضي، حيث بلغت 68.38% مقابل 70% العام المنصرم.

وبشكل عام فإن النتائج الحالية تشير إلى عدم ارتياح من جانب عدد كبير من الطلاب بعد الاطلاع على نتائجهم في الثانوية العامة 2022، ما دعانا للحديث عن التظلم على درجات المواد.

​​​​​​​​​​​​​​

خطوات تظلمات الثانوية العامة 2022

  • يمكن للطالب أو الطالبة التقدم بطلب التظلم بعد 48 ساعة من إعلان نتيجة الثانوية العامة، أي أنه حال ظهور النتيجة يوم السبت فإن التظلم يبدأ من يوم الإثنين.
  • باب التظلمات على النتيجة مفتوح على مدار 10 أيام، يتم خلالها أعمال تحديد المواد المراد إعادة النظر في درجاتها، ثم يتم تحديد مواعيد الاطلاع عبر الإنترنت.
  • رسوم التظلم على المواد تكون بمبلغ مالي قدره 300 جنيه لكل مادة
  • الرسوم تودع لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية إلكترونيا من خلال منافذ التحصيل المعتمدة لدى وزارة التربية والتعليم.
  • يتم إخطاره بنتيجة التظلم بعد التقدم بطلب وحال تعديل الدرجات يتم استرداد الرسوم إلكترونيا
  • خلال عملية التظلم وإعادة النظر في المواد يتم تجميع الدرجات طبقا لتوزيع الدرجات على نموذج الاجابة ويدون الطالب ملاحظاته بالمكان المخصص لذلك بنموذج الملاحظات
  • أما عن قبول طلبات التظلم فإن هناك عدد كبير من التظلمات التي تم قبولها في الأعوام الماضية وتم رصد درجات مستحقة للطلاب في بعض المواد المتقدمة بطلب تظلم لإعادة النظر فيها، وعلى جانب آخر هناك عدد كبير أيضًا من الطلاب الذين لم يحصلوا على درجات إضافية بعد تقديم طلب تظلم.

ماذا يتم بعد تقديم طلب تظلمات الثانوية العامة

- حضور الطالب بمفرده لمقر التقدير المركزي او مع ولي امره وممنوع اصطحاب مدرسة المادة

- الالتزام بالحضور في الموعد المحدد للاطلاع ومن يتخلف ليس من حقه التقدم بطلب مرة اخرى

- تقديم صورة ضوئية واضحة من بطاقة الرقم القومي للطالب و ولي الامر

- يتم الاطلاع على صورة البابل شيت بالاضافة الى نموذج الاجابة

- يقوم الطالب بمراجعة تظليل الاجابات الخاصة به وكتابة ملاحظاته والتوقيع بنفسه عليها

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011