رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو نظام الدراسة العام القادم 2022- 2023 بجميع الصفوف والمراحل التعليمية؟

ما هو نظام الدراسة العام القادم 2022- 2023 بجميع الصفوف والمراحل التعليمية؟

مع اقتراب موعد المدارس وإحداث تغييرات في نظام الدراسة السنة المقبلة 2022-2023 بجميع الصفوف ومراحل التعليم قبل الجامعي، بدأ أولياء الأمور في التساؤل عن آخر المستجدات التي طرأت على العملية التعليمية وكيف ستكون الأوضاع في العام القادم.

ووضعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عقب تولي الدكتور رضا حجازي، منصبه كوزير، مجموعة من القواعد التي سيسري وفقًا لها العام الدراسي القادم 2022- 2023، بداية من أول يوم للدراسة، مرورًا بالمناهج وحتى انتهاء الامتحانات.

موعد بدء الدراسة 2022-2023

قررت الوزارة أن يكون موعد بدء الدراسة 2022-2023 في المدارس الحكومية، الرسمية لغات، الخاصة، والخاصة للغات هو أول أكتوبر المقبل، و18 سبتمبر للمدارس الدولية، وتستمر حتى الخميس 26 يناير القادم، محددًا الفترة من 19 وحتى 26 يناير كموعد لامتحانات الفصل الدراسي الأول، أما ميعاد إجازة نصف العام فتقرر أن تبدأ السبت 28 يناير وتنتهي الخميس 9 فبراير.

وفيما يخص نظام الدراسة في الترم الثاني 2023، فيبدأ مع أول يوم دراسي في الترم الثاني وهو 11 فبراير وتستمر مدة الدراسة 16 أسبوع، على أن يكون آخر يوم في الترم 8 يونيو، ويخصص الأسبوع الأخير للمراجعة.

ووفقًا لـ استراتيجية العام الدراسي 2023، فإن امتحانات نهاية السنة للشهادة الإعدادية وصفوف النقل ستبدأ يوم السبت 3 يونيو، وللدبلومات الفنية 8 يوليو، فيما تعقد اختبارات الثانوية العامة 30 يونيو.

تغيير منهج الصف الرابع والخامس الابتدائي

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تغييرالمناهج الدراسية 2022- 2023 للصف الرابع الابتدائي بإجراء تعديلات على المواد الدراسية، بإلغاء بعض الدروس وجعلها للاطلاع فقط، تخفيفًا من العبئ الواقع على التلاميذ.

وبالنسبة إلى منهج الصف الخامس الابتدائي 2023 فقد شهد الآخر تغييرات، حيث وضعت الوزارة مقرر دراسي جديد، سيتم التركيز فيه على المفاهيم والأنشطة التعليمية بالشكل الذي يخل بنواتج التعلم.

وأكد وزير التربية والتعليم عدم إلغاء الصف السادس الابتدائي أو دمجه مع السنة الدراسية السابقة عليه في العام الدراسي القادم 2023.

شكل الدراسة 2023

وبالنسبة إلى شكل الدراسة 2023 أيضًا، فقد أعاد الدكتور رضا حجازي الأنشطة المدرسية بكافة أنواعها الفنية، الرياضية والثقافية، وسيتم تخصيص يوم رياضي بالمدارس دون تقليص عدد الأيام الدراسية في الأسبوع.

وبداية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث الثانوي، قررت الوزارة أن وضع شاشات ذكية في المدارس لعرض قناة مدرستنا خلال فترة مشاهدة محددة داخل الفصول لسد العجز في أعداد المدرسين.

وأكد حجازي أن الوزارة ستصدر لائحة انضباط ومدونة سلوك من شأنها أن تحافظ على كرامة المدرس، فضلاً عن شرط حصول المدرس على رخصة مزاولة المهنة.

شكل امتحانات الصف الأول والثاني والثاني الثانوي 2023

وفيما يتعلق بـ نظام الدراسة 2022 للصف الأول والثاني الثانوي، فأكد مصدر مسئول بالوزارة أن الامتحانات ستعقد بنظام لا مركزي على نطاق الإدارات التعليمية التي ستتولى وضع أسئلتها، وستكون إلكترونية

أما بالنسبة إلى امتحانات الثانوية العامة 2023 فأكد أنها ستعقد بنظام بابل شيت، بنسبة 70% لأسئلة الاختيار من متعدد، و30% للأسئلة المقالية القصيرة، وسيتم استخدام أجهزة التابلت المدرسية في امتحانات الشهر التي ستعقد للطلاب بدون درجات.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية