رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تطعيم شلل الأطفال يسبب سخونة وإسهال وما هي الأعراض الجانبية له؟

هل تطعيم شلل الأطفال يسبب سخونة وإسهال وما هي الأعراض الجانبية له؟

تتساءل الكثير من الأمهات هل تطعيم شلل الأطفال يسبب سخونة وارتفاع درجة الحرارة من الأعراض الجانبية له؟ أم أن ذلك يعتبر ناقوس خطر يدق باب سلامته وصحته؟

ومع بدء حملة التطعيمات التي تقوم بها وزارة الصحة والسكان نجد اهتمامًا بالغًا من قبل الأمهات الحريصات على أن يلقحن أبنائهن بمنحهم الجرعات المنصوص عليها من قبل الوزارة ومنظمة الصحة العالمية.

هل تطعيم شلل الأطفال يسبب ارتفاع درجة الحرارة؟

ونظرًا لكثرة التساؤلات حول الأعراض الجانبية التي يتعرض لها بعض الأطفال جراء أخذ الجرعات، هل تطعيم شلل الأطفال يسبب ارتفاع درجة الحرارة؟ وهو ما أوضحته الوزارة رسميًا.

وأشارت الوزارة إلى أن السخونية إحدى الأعراض التي تظهر على الطفل بعد الحصول على تطعيم شلل الأطفال، فضلاً عن غيرها من الأعراض الأخرى والتي لا تشكل خطورة.

هل تطعيم شلل الأطفال يسبب إسهال؟

وأجابت الوزارة على استفسارات الآباء والأمهات عن هل تطعيم شلل الأطفال يسبب إسهال أم لا؟ مؤكدة أنه والقئ أيضًا من ضمن ما يحدث للطفل من أعراض عقب تناول اللقاح.

​​​​​​​

الأعراض الجانبية للقاح شلل الأطفال الفموي

وأوضحت الوزارة أن بعض الأعراض الجانبية للقاح شلل الأطفال الفموي قد تظهر على الأطفال، ولكن ذلك لا يشير إلى أي خطورة وأنها تزول خلال وقت قصير.

وأشارت وزارة الصحة المصرية، في بيانٍ سابق لها، أن أعراض لقاح شلل الأطفال الفموي التي قد يظهر بعضها على الطفل بعد التطعيم هي:

  • ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل قليلاً عقب الحصول على التطعيم.
  • قيء أو إسهال بدرجات خفيفة ولا تستمر هذه الأعراض لمدة طويلة.
  • سوء الحالة المزاجية للطفل عقب حصوله على التطعيم.

​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية