رئيس التحرير أحمد متولي
 كيفية صلاة كسوف الشمس وما هي السور التي تقرأ فيهما؟

كيفية صلاة كسوف الشمس وما هي السور التي تقرأ فيهما؟

يحرص الكثير من المسلمين على معرفة كيفية صلاة كسوف الشمس وما هي السور التي تقرأ فيهما، باعتبارها أحد أهم الظواهر الطبيعية التي تشهدها مصر والعالم أجمع.

وننقل للمسلمين كيفية أداء صلاة الكسوف والسور التي يتم قرائتها فيها، وذلك عن ابن قدامه وغيره ممن صلوها بتلك الطريقة.

طريقة صلاة كسوف الشمس

وأما عن طريقة صلاة كسوف الشمس فهي تتم كالتالي: يبدأ المصلي بركعتين يحرم بالأولى، ثم يستفتح ويستعيذ ويقرأ سورتي الفاتحة والبقرة، أو سورة تعادلها في الطول، ثم يركع ويسبح الله تعالى قدر مائة مرة، ثم يرفع ويقول: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد، ثم يقرأ سورتي الفاتحة وآل عمران أو ما هو قدرها في الطول.

ويركع بعد ذلك المصلي في صلاة كسوف الشمس قدر ثلثي ركوعه الأول، ثم يرفع ويقول سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد، ثم يسجد ويطيل السجود، ثم يقوم إلى الركعة الثانية.

ويقرأ المصلي في الركعة الثانية من صلاة كسوف الشمس، سورة النساء، ثم يركع فيسبح بقدر ثلثي تسبيحه في الثانية، ثم يرفع ويقرأ سورتي الفاتحة والمائدة، ثم يركع ويطيل الركوع دون الذي سبقه، ثم يرفع ويقول سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد، ويسجد فيطيل سجوده.

عدد ركات صلاة الكسوف

وبناءً على ما ورد في السنة النبوية المطهرة فإن عدد ركعات صلاة الكسوف ركعتين فقط، قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان في كل ركعة، وكيفية أدائهما تتم بالطريقة التي أشرنا إليها في السطور السابقة.

هل يجوز صلاة الكسوف منفردًا؟

وفيما يتعلق بالتساؤلات المثارة حول هل يجوز صلاة الكسوف منفردًا؟ فقد أجمع الفقهاء على أن تأديتها في جماعة هي سنة ولكن صلاتها في المنزل منفردًا تكون صحيحة مفردًا، وهو قول الشافعية والحنابلة.

اقرأ المزيد:
دعاء كسوف الشمس

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية