رئيس التحرير أحمد متولي
 قصة الهالوين واليقطين كيف بدأ ولماذا يحتفلون به في الولايات المتحدة ودول الغرب؟

قصة الهالوين واليقطين كيف بدأ ولماذا يحتفلون به في الولايات المتحدة ودول الغرب؟

كثيرًا ما نشاهد في أفلام الرعب الأجنبية أن أحداثها تدور حول عيد الهلع والذي يتميز بمظاهر غريبة وغير معتادة في واقعنا إلا أنها تعود إلى مناسبة واقعية وتفاصيل حقيقية، فهل سمعت من قبل قصة الهالوين واليقطين كيف بدأ ولماذ يحتفلون به في الغرب؟ قبل أن تقوم بتقليدهم؟

هل سألت نفسك يومًا ما عن ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به؟ ولماذا اختير اليقطين تحديدًا ليعبر عن الهلع في دول الغرب، والتي امتد الاحتفال به أيضًا إلى الكثير من الدول العربية؟ في السطور التالية ستتعرف على الحقائق المرعبة وراء عيد الفزع.

قصة عيد الهالوين

تعود قصة عيد الهالوين إلى الديانة الكاثوليكية في بريطانيا وبعض الأجزاء من قارة أوروبا، حيث أقيم مهرجان أطلق عليه مهرجان سمحين، بهدف إخافة وترويع الأرواح الشريرة في موسم ظهورها والذي عادة ما يكون بعد انتهاء فصل الصيف.

والمشوق في قصة الهاولين هو أنه بانتهاء الصيف تخرج أرواح الموتى لتشارك بقية البشر الذين ما زالوا على قيد الحياة حياتهم، حيث يتداخل العالمين سويًا، عالم الموتى والأحياء وذلك وفق معتقدات الحضارة الغيلية في بريطانيا آنذاك.

معنى الهالوين

ووفق قصة عيد الهلع الحقيقية أن معنى الهالوين هو اسم اشتق فيما بعد من مصطلح أول هالو إيف، أو أمسية كل الأشباح، وتاريخه هو أول شهر نوفمبر من كل عام، وهو اليوم السابق ليوم القيديسين.

كيف بدأ الهالوين؟

هل تعلم كيف بدأ الهالوين في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي استمر الاحتفال به حتى وقتنا الحالي؟ سافر بعض المهاجرون الأيرلنديون إلى أمريكا الشمالية في القرن التاسع عشر وقدموا فكرته إليها ومن هنا بدأت الانطلاقة الحقيقة له، ثم تطورت بعد ذلك إلى ارتداء الملابس المرعبة.

وبدأ الأطفال والمراهقين في وقت لاحق ممارسة مظاهر احتفال الهالوين في أمريكا بارتداء الملابس التي تعبر عن الرعب والهلع، لإرهاب قاطني البيوت المجاورة لهم، باعتباره أحد أشكال الدعابة والمرح، وبمرور السنين أصبح كبار السن أيضًا يحتفلون به بطرق مختلفة، ثم انضمت إليهم فئة الشباب.

وانتقلت قصة الهالوين من الولايات المتحدة الأمريكية إلى سائر دول العالم، وأصبح الاحتفال به في مثل هذا اليوم عادة سنوية، أبطالها اليقطين والملابس المخيفة، والتي تشهد إقبالاً واسعًا على شرائها في تلك المناسبة.

قصة اليقطين في الهالوين

ثمرة كغيرها من الثمار تجدها فجأة تبتسم إليك ابتسامة مخيفة، أسنان مهشمة ومتفرقة بشكل مرعب، أعين مثلثة الشكل، مضاءة بأنوار حمراء، فما هي قصة اليقطين في الهالوين؟ لكي تتحول من نبات يؤكل إلى رمز للهلع؟

قيل أن مصطلح jack-o'-lantern أو ثمرة اليقطين المضيئة يعود إلى الأسطورة التي تدعي أن رجلاً يدعى جاك خدع الشيطان كي لا يقوده إلى الجحيم بعد وفاته، ولأنه لم يكن صالحًا بالشكل الذي يجعله يدخل الجنة، حكم عليه أن يمشي هائمًا على وجهه ولا يملك سوى بعض الفحم المشتعل ليضيء له الطريق.

ووفق قصة الهالوين واليقطين، فقد وضع جاك الفحم داخل ثمرة اليقطين بعد أن قام بتفريغها، وأصبح يتجول دون هداية، حيث نقل الأيرلندون عادة تفريغ القرع للولايات المتحدة، وكانوا يفرغون أيضًا اللفت لإقاء الأرواح المتجولة كجاك بعيدة، لكن أمريكا استبدلته بثمرة اليقطين.​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية