رئيس التحرير أحمد متولي
 كم أتعاب فريد الديب المحامي وأشهر قضاياه التي ترافع فيها؟

كم أتعاب فريد الديب المحامي وأشهر قضاياه التي ترافع فيها؟

تزامنًا مع خبر وفاته، أثيرت العديد من التساؤلات التي تتعلق بواحد من أهم محاميي مصر منذ عقود، وأراد الكثير من المصريين معرفة كم أتعاب فريد الديب في القضايا التي ترافع فيها خلال فترة حياته، وخاصة قضية الدفاع عن الرئيس الراحل محمد حسني مبارك.

ومن المعروف أن أتعاب المحامي فريد الديب مرتفعة مقارنة بالعديد من المحامين، حيث ارتبط اسمه بالعديد من قضايا الرأي العام، ولعل أشهرها قضايا الدفاع عن حسني مبارك ووزير الخارجية في عهده، حبيب العادلي.

أتعاب فريد الديب

لم يتم الكشف عن أتعاب فريد الديب في العديد من القضايا، إلا أن البعض ألمح لما يتقاضاه عبر الصحف والمواقع الإخبارية، وهو ما ننشره لكم في هذا التقرير.

فريد الديب ومحمد عادل

آخر القضايا الشهيرة التي أثارت ردود أفعال قوية داخل مصر، هي قضية دفاع فريد الديب عن محمد عادل، قاتل نيرة أشرف، التي اشتهرت بفتاة المنصورة، حيث ذبحها المتهم على مرأى ومسمع من جميع المحيطين بالجامعة وأفراد أمنها، ولكن هل تعلم كم أتعابه في تلك القضية؟

أعلن فريد الديب أنه سيتولى الدفاع عن المتهم محمد عادل، قاتل نيرة أشرف، مجانًا ولن يتقاضى أي أتعاب نظير قضيته، والتي حُكم فيها على القاتل بالإعدام شنقًا.

أتعاب فريد الديب في قضية مبارك

وأما عن أتعاب فريد الديب في قضية مبارك، والمعروفة بقضية القرن، كان عماد سامي، رئيس مصلحة الضرائب وقال في تصريحات سابقة، أن المحامي البارز قد سدد لمصلحة الضرائب مبلغ 101 ألف جنيه فقط عن أرباحه خلال عام 2016.

وأضاف أنه حينما وجه سؤال عن أتعاب فريد الديب في قضية القرن، قال أنه تولى الدفاع عن الرئيس الأسبق حسني مبارك بغرض الشهرة فقط، وفي الندوة التي نظمتها لجنة الضرائب بالغرفة الفرنسية، أكد سامي أن ما يتم التحصل عليه من من ضرائب من المهن الحرة لا تكاد تصل إلى 400 مليون جنيه، وذلك في عام 2017.

ونشرت جريدة النبأ الكويتية بتاريخ 25 يناير 2012 نقلاً عن وكالات، أن أتعاب المحامي فريد الديب قدرت بملايين الجنيهات، وذلك وفق تقديرات أقرانه في المهنة.

قضايا فريد الديب​​​​​​​

ولم يتم الإعلان بشكل واضح وجلي عن الأتعاب التي تقاضاها فريد الديب في القضايا التي وُكل فيها، ومن أشهر تلك القضايا:

  • الدفاع عن الجاوسوس الإسرائيلي عزام عزام عام 1997.
  • الدفاع عن هشام طلعت مصطفى.
  • قضية الدفاع عن رجل الأعمال حسام ابو الفتوح.
  • الدفاع عن فيفي عبده.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية