رئيس التحرير أحمد متولي
 شرح درس أهمية الكهرباء في حياتنا للصف الخامس الابتدائي

شرح درس أهمية الكهرباء في حياتنا للصف الخامس الابتدائي

يعتبر درس أهمية الكهرباء في حياتنا للصف الخامس الابتدائي من دروس المنهج الدراسي المقرر على الطلاب في مادة العلوم خلال الفصل الدراسي الأول.

ويستهدف الدرس إلقاء الدور على أهمية الكهرباء في حياة الشعوب، من خلال الحديث عن فوائدها وما يمكن أن تتسبب فيها من إيجابيات في مختلف أوجه الحياة.

درس أهمية الكهرباء في حياتنا للصف الخامس الابتدائي  

وتمثل مضمون درس أهمية الكهرباء في حياتنا، في التالي :« اصطحب معلم العلوم تلاميذه إلى معمل الوسائط بالمدرسة ، وقد تعجب التلاميذ لأن المعلم طلب منهم التوجه إلى معمل الوسائط بدلاً من معمل العلوم .

جلس التلاميذ أمام أجهزة الحاسوب يشاهدون بعض الصور ، وفى أثناء اندماجهم فى المشاهدة انقطع التيار الكهربائى ، فانتهز المعلم هذه الفرصة ، وأخذ يحدث التلاميذ عن الكهرباء ؛ فهى لا غنى عنها في البيت أو المستشفى أو المدرسة أو الشارع أو المصنع . فكل الأجهزة المنزلية التى تساعد أفراد الأسرة على إنجاز أعمالهم تعتمد على الكهرباء مثل : الثلاجة والغسالة والمكواة والمدفأة والسخان . فى غرفة العمليات بالمستشفى لا يمكن إجراء أية عملية دون وجود تيار كهربائى ؛ فكل الأجهزة التى يستخدمها الطبيب تدار بالكهرباء.

وفى المصنع لا تدار معظم الآلات إلا بالكهرباء ، ويعوق انقطاع التيار الكهربائى الحركة في الشارع ليلاً . ثم تحدث المعلم عن مخترع الكهرباء ومخترع المصباح الكهربائى ، ولكي يستثير المعلم انتباه التلاميذ طرح عليهم السؤال التالى :ماذا يحدث إذا انقطع التيار الكهربائى لمدة أسبوع ؟.. انبرى التلاميذ يجيبون والمعلم يشجعهم فى جو من المرح ، فأكثروا القول فى تعطل الشركات والمصانع وعدم تحمل الناس درجات الحرارة فى الصيف والبرودة فى الشتاء ؛ لأن المراوح ستتعطل والسخانات ستتوقف.

ومن الإجابات التى أعجب بها التلاميذ إجابة نبيل صديق أمير فقد قال : عندما ينقطع التيار الكهربائى ، يجلس أفراد الأسرة معًا يتحدثون ويتناقشون ويضحكون ويقضون وقتًا جميلاً . وعندما تأكد المعلم من إدراك التلاميذ أهمية الكهرباء حثهم على حسن استخدام الكهرباء وتجنب مخاطرها . وتوجه المعلم إلى نافذة المعمل ، ثم أشار إلى العامل فعادت الكهرباء . ضحك التلاميذ وعادوا إلى فصلهم مسرورين».

شرح درس أهمية الكهرباء في حياتنا للصف الخامس الابتدائي

ويمكن للطلاب الاطلاع على شرح درس أهمية الكهرباء في حياتنا للصف الخامس الابتدائي، في التالي :

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011