رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد تعامد القمر على الكعبة اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر.. ظاهرة نادرة الحدوث

موعد تعامد القمر على الكعبة اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر.. ظاهرة نادرة الحدوث

يشهد البيت الحرام مساء اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر ظاهر تعامد القمر على الكعبة المشرفة، في ظاهرة نادرة الحدوث يرغب العديد في مشاهدتها والبحث عن موعد حدوثها.

وأوضحت الجمعية الفلكية في جدة أن مساء اليوم الثلاثاء الموافق جمادى الأولى 1444 هجرياً و 6 ديسمبر 2022 ميلادياً، سيحدث ظاهرة تعامد القمرة الأحداث المتزايد على منطقة الكعبة في مكة بالمملكة العربية السعودية.

وأشارت الجمعية إلى أن القمرة سيظهر اليوم في مكة من الأفق الشمال الشرقي بعد لحظات من غروب الشمس، وهو بذلك سيحاكي مسار شمس الصيف العالي عقب 6 أشهر من خلال سماء الليل.

متى سيتعامد القمر على الكعبة اليوم

 بحسب حساب الجمعية الفلكية في جدة فإن ظاهرة تعامد القمر على الكعبة المشرفة ستحدث اليوم في التمام الساعة الحادية عشر مساء وست دقائق بالتوقيت السعودية، وفي تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت مصر.

ولفتت الجمعية إلى أن القمر سيكون على ارتفاع  89.5 درجة فوق أفق مكة ومضاء بنسبة 98.3%، وذلك على مسافة 396.535 كيلو متر، موضحة أن القمر في هذه اللحظة سيكون مقترن بعنقود نجوم الثريا ومحاط بنجوم لامعة تشمل الدبران والشعرى اليمانية والشعرى الشامية ومنكب الجوزاء والعيوق، بجانب وجود المريخ الكوكب الأحمر في قمة لمعانه بالقرب من القمر على قبة السماء.

 ويشار إلى أن ظاهرة التعامد أو التسامت تعتبر من الطرق العلمية لتأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية ومنها القمر التي تجعل تحديد موقعه في غاية الدقة، بجانب أنه من المملكة أن يتم الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية فى معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة من عدة مناطق حول العالم.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية