رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بالعناصر

موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بالعناصر

لا يخلو امتحان لغة عربي لأي من المراحل الدراسية في صفوف النقل والشهادات من سؤال التعبير، ويتحصل الطلاب على عدد كبير من الدرجات بالإجابة النموذجية على هذا السؤال المقالي، لذا يقدم موقع شبابيك لقراءه من الطلاب بكافة المراحل التعليمية موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بالعناصر.

عناصر موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

 تتمثل عناصر كتابة موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بطريقة نموذجية، في النقاط التالية :

  • ما هي الوحدة الوطنية
  • أهمية الوحدة الوطنية
  • فوائد الوحدة الوطنية
  • نماذج عن الوحدة الوطنية

مقدمة موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

إن الوحدة الوطنية هي الركيزة الأساسية التي تقوم عليها الأوطان، فكلما إزداد تلاحم كافة أطياف المجتمع ومختلف شرائحه، كلما ارتفع شأنه بين الشعوب فتوحد نسيج المجتمع يدفع به إلى الأمام، ويجب أن يدرك الجميع أن الاختلاف سمة من سمات أي مجموعة من البشر، وهكذا خلقنا الله قد نتفق في المواقف ولكننا نختلف في الصفات والسمات، والدليل على ذلك قوله تعالى

«يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ . وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّـهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ»، صدق الله العظيم.

موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بالعناصر

يقصد بالوحدة الوطنية هي تجانس وتآلف كافة عناصر المجتمع الواحد، سواء كان هذه العناصر الفرد أو الأسرة، وتُقاس حضارة الشعوب بمدى تفاهم أفرادها مع بعضهم البعض وقبل والآخر، فالآخر هو كل شخص يعيش معي داخل الأسرة أو الحي أو المؤسسة التي أتعلم بها أو أعمل داخلها.

وأهمية الوحدة الوطنية كبيرة فيكفينا أن نطلع على التاريخ القديم والحديث، سندرك أن أول أسباب سقوط الحضارات واندثارها هو التفكك الوطني، وقد حثت كافة الأديان والشرائع على ضرورة التوحد والتآلف والتعامل مع الآخر على أن شريكنا في الوطن، وصدق من قال «الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها».

ويعتبر الإحسان إلى الجار من أفضل معاني الوحدة الوطنية، وقد أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الإحسان إلى الجار، حيث قال :«من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره».

ومن أبرز فوائد الوحدة الوطنية هو زيادة معدلات الأمن والأمان داخل المجتمع الواحد، فكلما تراجعت الوحدة كلما ازدادت الجرائم والاعتداء على الآخر باللفظ والفعل وغيرها من تصرفات غير أخلاقية، والعكس كما ازداد تلاحم المجتمع كلما ارتفع شأنه على كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والعلمية وزاد رقي أفراده وتحضرهم.

ويكفي أن نضرب مثال على الوحدة الوطنية ما شهدته ثورة 1919 ضد الاحتلال الإنجليزي لمصر، والتي جسدت أعلى معاني الوحدة بين مختلف أطياف المختلف وكان من أبرز الشعارات التي رددها المتظاهرون «يحيا الهلال مع الصليب»، وكذلك حرب أكتوبر المجيدة في العام 1973، والتي حارب فيها خيرة شباب مصر بصرف النظر عن اللون والدين ولكن الجميع اتحد على تحرير الوطن.

وقد ترجم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حب الوطن في حديثه الذي قال فيه :«ما أطيبَكِ من بلَدٍ وأحبَّكِ إلَيَّ، ولولا أنَّ قومِي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيرَكِ».  

خاتمة موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

وأخيراً نؤكد على مسؤولية الجميع في التأكيد على أهمية الوحدة الوطنية وإرساء قواعدها في نفوس الأجيال، وتقع هذه المهمة على الأسرة والمدرسة والجامعة وكافة المؤسسات المنوط بها نشر الوعي المجتمعي كوسائل الإعلام وغيرها.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية