رئيس التحرير أحمد متولي
 هل شجرة الكريسماس حرام؟.. حكم شراءها للاحتفال بالسنة الجديدة

هل شجرة الكريسماس حرام؟.. حكم شراءها للاحتفال بالسنة الجديدة

​​​​​​​مع اقتراب العام الجديد تطرق الأفكار المختلفة للاحتفال أبواب الجميع من المواطنين، فهل شجرة الكريسماس حرام كونها من أبرز مظاهر الاحتفال المعبرة عن بداية السنة الجديدة وما حكم شراءها؟.

يتهافت العديد من الكبار والصغار على شراء شجرة الكريسماس لتزينها في المنزل قبل بداية العام الجديد، إلا أن البعض يكترث لمعرفة إن كان هناك حرمانية في ذلك.


​​​​​​​

هل يجوز شراء شجرة الكريسماس؟

تختلف مظاهر الاحتفال بالعام الجديد ولكن يتفق الجميع على شراء شجرة الكريسماس بأشكالها وأحجامها المختلفة، التي لها شعورها المختلف.

أجاز الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، في فتوى له شراء شجرة الكريسماس، وذلك كونها نوع من الثقافات التي تؤخذ بالعرف.

وأشار جمعة في فتواه، إلى أن الاحتفال بمولد المسيح عيسى -عليه السلام- مشروع، مستدلًا بفرحة الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- بالأنبياء.

كما أوضح نقطة هامة، ألا وهي التشبه المنهى عنه في حديث من تشبه بقوم فهو منهم، مؤكدً أنه التشبه الذي يحدث اللبس.

​​​​​​​
​​​​​​​

هل يجوز اقتناء شجرة الكريسماس من غير احتفال؟

يقول بعض علماء الدين، إن مجرد اقتناء شجرة الكريسماس لإدخال الفرح على الأسرة والأطفال ليس هناك أي حرج به، ولكن الجزئية التي لن تحتمل المناقشة الاحتفال بطريقة أخرى ألا وهي أن يطلب البعض من أطفالهم التفكير في أمنية جديدة وطلبها من شخصية بابا نويل.

وتكون في ذلك النية من أجل إدخال الفرحة على الأطفال والاحتفال بعام جديد معهم، دون ارتكاب فعل محرم يخالف العقيدة الإسلامية.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.