رئيس التحرير أحمد متولي
 مذكرة مراجعة التجويد للصف الثالث الإعدادي الأزهري الترم الأول

مذكرة مراجعة التجويد للصف الثالث الإعدادي الأزهري الترم الأول

ينشر «شبابيك» ملزمة مراجعة منهج مادة التجويد للشهادة الإعدادية الأزهرية الفصل الدراسي الأول؛ للتحضر من خلالها لامتحان الترم الأول.

مذكرة تجويد تالتة إعدادي أزهر الترم الأول

يبدأ المقرر بدرس الوقف، وفي بدايته فوائد الوقف والابتداء، والدليل على الوقف والأصل فيه، وتعريف الوقف لغة واصطلاحا، ومواضعه، والمواضع التي لا يجوز فيها الوقف.

الدرس الثانيفي السكت، حيث تعريفه لغة واصطلاحا، وأمثلة على سكتات حفص من طريق الشاطبية، ثم تعريف القطع ومواضعه والمستحب عند العودة إلى القراءة من القطع، ثم الابتداء.

يلي ما سبق أقسام الوقف، وأولها الوقف الاضطراري تعريفه وسببه ومتى يقف القارئ عليه وكيف يكون الابتداء بعده، والثاني الوقف الانتظاري تعريفه، والوقف الاختياري تعريفه وأقسامه، والوقف التام تعريفه ومواضعه وأمثلة عليه ورمزه في المصحف ومعناه ولماذا سمي تاما، ثم الوقف الكافي والوقف الحسن، فالوقف القبيح وأقبح القبيح ودليل الوقف من المقدمة الجزرية.

الباب الثاني من المنهج عن المقطوع والموصول، حيث تعريف المقطوع وتعريف الموصول وحكم الباب وفائدته، وتفصيل المقطوع والموصول في القرآن الكريم في: أن لا – إن ما – عن ما – من ما – أم من – أن لم – إن ما – أن ما – حيث ما – كل ما – بئس ما – في ما.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011