رئيس التحرير أحمد متولي
 حديث اليد العليا خير من اليد السفلى بالشرح وتفسير المعاني

حديث اليد العليا خير من اليد السفلى بالشرح وتفسير المعاني

يعتبر حديث اليد العليا خير من اليد السفلى من أكثر الأحاديث المتداولة بين أبناء الأمة الإسلامية في الحديث عن فضل التصدق على الفقراء والمحتاجين، ويرغب العديد في التعرف على شرح الحديث وتفسير معانيه.

حديث اليد العليا خير من اليد السفلى

وجاء في حديث اليد العليا خير من اليد السفلى، ورد عن حكيم بن حزام روى عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال :«اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول، وخير الصدقة عن ظهر غِنى، ومن يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يُغنه الله»، متفق عليه.

كما ورد عن الإمام مُسلم من حديث رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :«اليد العُليا خير من اليد السفلى، واليد الُمنفقة والسفلى السائلة».

شرح حديث اليد العليا خير من اليد السفلى

والهدف من اليد العليا خير من اليد السفلى هو حث المسلمين على التصدق والاستغناء وعدم التسول بل أن يعمل الإنسان على غنى نفسه وأسرته عن مسألة الأخرين، ويتمثل الشرح في التالي:

- اليد العليا: أي اليد المنفقة التي تخرج الصدقات.

- خير من اليد السفلى: السفلى هي التي تسأل الناس، مما يعني أن اليد التي تنفق خير من اليد التي تسأل.

-  ابدأ بمن تعول: أي أن الإنسان المسلم لا يخرج الصدقات إلا بعد أن يحقق لأسرته وأهل بيته كفايتهم من الطعام والشراب والكساء.

 - وخير الصدقة عن ظهر غِنى: الغنى هنا تعني أن الإنسان يكون قد حقق الكفاية لنفسه وأهل بيته مما يملك من مال ورزق ثم يبدأ في التصدق للغرباء بعد ذلك.

 - من يستعفف يعفه الله: أن الإنسان الذي يتمتع بالعفة ولا يطلب من الناس المال فإن الله سيعينه على مسألته.

- من يستغن يُغنه الله: نفس المعنى أي أن الإنسان الذي يستغنى بالله ويتوكل ويكسب قوت يومه بنفسه يغنيه الله من فضله.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية