رئيس التحرير أحمد متولي
 هل كلمة أعداء ممنوعة من الصرف؟ الإجابة الصحيحة

هل كلمة أعداء ممنوعة من الصرف؟ الإجابة الصحيحة

هل كلمة أعداء ممنوعة من الصرف؟. يعتبر هذا واحد من الأسئلة التي يطرحها العديد من دارسي اللغة العربية بمختلف شرائحهم وفئاتهم بداية من التعليم الأساسي وحتى التعليم الجامعي.

ويقصد بجموع التكسير هي الكلمات التي تنتهي بألف ممدودة ويكون هناك همزة قبل الألف وهنا تكون الكلمة ممنوعة من الصرف، وذلك في حالة كانت همزتها زائدة، ويعني ذلك أن الهمزة لا تكون أصلية في اللفظ المفرد كما أنها ليست منقلبة عن أصل.

وذلك فهناك الكثير من الكلمات التي تُنون مثل كلمات «علماء - شرفاء - شعراء - نبلاء - أنبياء - حكماء - أتقياء - عظماء».

هل كلمة أعداء ممنوعة من الصرف؟

قد يُخطيء البعض بتنوين كلمة أعداء بجرها على سبيل المثال كما جاء الجمل لا نكترث بأعداء، حيث يتم جر كلمة أعداء بالفتحة ظناً أنها ممنوعة من الصرف، إلا أنه في الحقيقة يتم تنوين الكلمة بالجر بالكسرة مع التنوين، وذلك لأن كلمة أعداء تستحق الصرف.

ويرجع السبب في خضوع كلمة أعداء إلى الصرف إلى أن همزتها منقلبة عن أصل، كما أن همزتها ليست زائدة كما يعتقد البعض ممن يحكم عليه حكم الممنوع من الصرف.

ويعتبر همزة كلمة أعداءهو الواؤ، وتكتب أَعْدَاو ومفردها عَدُوّ ثم تم قلب الواو في الجمع إلى همزة بسبب تطرفها بعد ألف كما في كتب الصرف، وأصبحت أَعْدَاء على وزن أفعال.

ومن الجدير بالذكر أن كلمة أعداء قد وردت في القرآن الكريم أفضل ما ينطق باللغة العربية وقواعدها مصروفة، وذلك على سبيل المثال كما جاء في سورة آل عمران في الآية 103، حيث قال الله سبحانه وتعالى :«وَاْذكرُوا نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُم إذْ كُنتُم أَعْدَاءً»، صدق الله العظيم.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية