رئيس التحرير أحمد متولي
 هل سماع الأغاني في شهر رجب حرام؟ هذه الكلمات لا يجوز سماعها

هل سماع الأغاني في شهر رجب حرام؟ هذه الكلمات لا يجوز سماعها

يولي المسلمون أهمية خاصة لشهر رجب، ويعد الكثير منهم إلى الاستكثار من فعل الطاعات والبعد عن المحرمات؛ لذا يتكرر السؤال حول حكم سماع الأغاني في شهر رجب.

وشهر رجب هو الشهر السابع من الشهور الهجرية، وهو واحد من الأشهر الحرم التي عظم الله سبحانه وتعالى الذنوب فيها.

حكم سماع الأغاني في شهر رجب

لا يختلف حكم سماع الأغاني في رجب عن باقي شهور السنة، فالمحرمات في الإسلام غير مرتبطة بزمان أو مكان، إلا استثناءات وردت بها نصوص شرعية.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الدكتور محمد عبد السميع، إن هناك أغانى تشع فى نفس الإنسان حالة من عدم الاتزان أو حالة نفسية سلبية أو تدعو الإنسان للوقوع فى الفاحشة والمحرمات وهذه من المحرمات، وبجوار ما تحدثه من أثار سلبية فى النفس فبسبب هذه الآثار كانت غير جائزة ومكروهة.

وأضاف أن نوع الغناء المقبول والمحبب إلى النفس الذي يرتقى بها ويساعدها على التغلب على المشكلات وعلى الاستقرار والسعادة لا شيء فيه.

واستدل عبدالسميع بقول النبي صلى الله عليه وسلم «ساعة وساعة».

وأشار إلى قول أحمد شوقى الذي غنته أم كلثوم: «أبا الزهراء قد جاوزت قدري.. بمدحك بيد أن لى انتسابا.. فما عرف البلاغة ذو بيان.. إذا لم يتخذك له كتابا.. مدحت المالكين فزدت شرفا.. فحين مدحتك اجتزت السحاب»، واصفا إياه بالجميل.

وقال إن المعاني الإنسانية الجميلة لا يقال إنها محرمة ولا منهى عنها لكن الذي يحرم هو الذي يضيع هيبة الإنسان أو يوقعه في الفواحش أو الموبقات أو يجعله يفكر في المحرمات فكل هذا لا يجوز.

الموقع الإسلامي الشهير إسلام ويب في رأيه في نفس المسألة قال إنه إذا كان الغناء مشتملا على كلام محرم وآلة عزف ولهو أي آلة موسيقى فهذا الغناء يحرم استماعه من الرجل والمرأة بالإجماع سوى الدف.

واستدلوا على ذلك بحديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الخمر، والحر، والحرير، والمعازف».

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011