رئيس التحرير أحمد متولي
 مسلسلات رمضان الدينية 2023 تتناول عصر الفتنة وسيرة عالم قريش

مسلسلات رمضان الدينية 2023 تتناول عصر الفتنة وسيرة عالم قريش

يشهد موسم رمضان 2023 عرض مسلسلين ينتميان إلى فئة الدراما التاريخية الدينية، حيث سيتابع الجمهور سيرة رجلين من بين الأشهر في التاريخ الإسلامي بإنتاج فني ضخم.

وعانت الدراما العربية خلال السنوات الأخيرة من غياب وندرة الأعمال التاريخية؛ بسبب زيادة تكاليفها مقارنة ببقية أنواع المسلسلات، وتطلبها الكثير من التحضيرات.

مسلسل معاوية بن أبي سفيان رمضان 2023

أعلنت شبكة تلفزيون MBC عرض مسلسل معاوية بن أبي سفيان في رمضان 2023، وهو المسلسل الذي رصدت له ميزانية تتراوح بين 75 و100 مليون دولار أمريكي، متخطيا مسلسل عمر الذي عرض في 2012.

مسلسل معاوية بن أبي سفيان من تأليف الكاتب الصحفي المصري خالد صلاح، وإخراج طارق العريان، ويشارك في بطولته إياد نصار، وأسماء جلال، وسهير بن عمارة، وعائشة بن أحمد، وجميلة الشيحة، ويجسد شخصية معاوية بن أبي سفيان الفنان السوري لجين إسماعيل.

وكشفت الجهة المنتجة للمسلسل أن تصويره تم في مناطق متعددة بتونس، ويترقب النقاد أن يكون العمل الأكثر إثارة للجدل خلال شهر رمضان المقبل.

ويقول النقاد إن المسلسل سيفتح من جديد حالة الجدل حور إشكالية تجسيد الصحابة في الأعمال التلفزيونية، كما يواجه منذ تم الإعلان عنه هجوما من الأوساط الشيعية.

وسيتعرض المسلسل لسيرة الصحابي معاوية بن أبي سفيان، ودوره في الحرب التي وقعت داخل الدولة الإسلامية عقب مقتل الخليفة عثمان بن عفان في سنة 35 هجرية، وحربه ضد الخليفة الرابع علي بن أبي طالب، وحادثة التحكيم.

مسلسل الإمام الشافعي 2023

ستقدم شركة سينرجي المصرية كذلك عملا تاريخيا يتناول سيرة أحد مؤسسي المذاهب الفقهية الأربعة، الإمام محمد بن إدريس الشافعي، المولود سنة 150 هجرية.

مسلسل الإمام الشافعي من تأليف محمد هشام عبيه، وإخراج المخرج السوري الليث حجو.

ويتشارك في بطول المسلسل خالد النبوي، ونضال الشافعي، وخالد أنور، ومحمد الشرنوبي، وأروى جودة، وخالد القيش، وفرح بسيسو.

يشار أن سيرة الإمام الشافعي قُدمت من قبل في الدراما التلفزيونية المصرية في أكثر من مناسبة، كان أولها سنة 1997 في مسلسل عصر الأئمة، من إخراج المخرج الراحل حسام الدين مصطفى، وفي 2007 عُرض مسلسل بعنوان الإمام الشافعي من إخراج شيرين قاسم.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011