رئيس التحرير أحمد متولي
 صحة حديث من ابلغ عن يوم رمضان حرمت عليه النار

صحة حديث من ابلغ عن يوم رمضان حرمت عليه النار

يتداول العديد من أبناء الأمة الإسلامية منشورات عبر حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مختلف الأحاديث والمقولات الدينية، ولكن يجب تحري الدقة فيما يتم تداوله من منشورات، ومن بينها صحة حديث من ابلغ عن يوم رمضان حرمت عليه النار.

حديث من ابلغ عن يوم رمضان حرمت عليه النار

ومن أكثر ما يتم تداوله قبل حلول شهر رمضان الكريم، منشور يزعم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :«إذا سبق شخص بإخبار شخص آخر عن شهر رمضان حرمت عليه النار»، أو حديث : «من بلغ الناس بشهر رمضان حرمه على النار».

ويتم كتابة جمل وعبارات ملحقة بأي من هذين الحديثين تطالب المرسل إليه بضرورة نشر الحديث والإعلان عن قدوم شهر رمضان لما لهذا الأمر من آجر يصل إلى النجاة من النار.

ولكن هل في الحقيقة أن هذا الحديث صحيح وقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الواقع أم لم يتم النقل عنه وهو مكذوب وغير صحيح.

صحة حديث من ابلغ عن يوم رمضان حرمت عليه النار

وفيما يتعلق بخصوص صحة حديث من ابلغ عن يوم رمضان حرمت عليه النار، وهل ورد بالفعل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد أجمع علماء السنة والحديث أن هذا الحديث لا يوجد في أي شيء من كتب السنة ودواوينها، كما لا يتواجد في الكتب المصنفة أو في الأحاديث الضعيفة والموضوعة كذلك، مؤكدين على أنه من الواضح أن هذا الحديث هو مكذوب وغير صحيح.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية