رئيس التحرير أحمد متولي
 تعبير عن قناة السويس بالعناصر والمقدمة والخاتمة

تعبير عن قناة السويس بالعناصر والمقدمة والخاتمة

ينشر «شبابيك» تعبير عن قناة السويس، التي تعد من أهم المجاري البحرية في العالم ولها دور في التجارة العالمية، ولها أهمية كبيرة لمصر وجميع دول العالم.

عناصر تعبير قناة السويس

المقدمة.

أهمية قناة السويس.

مميزات قناة السويس.

الخاتمة.

مقدمة تعبير قناة السويس

مما لا شك فيه أن قناة السويس لها تاريخ وأهمية كبيرة، وتعتبر مصدر هام من مصادر الدخل القومي لمصر، بنيت بأيدي مصرية تحت إشراف مهندسيين الفرنسيين.

موضوع عن قناة السويس

أهم ممر ملاحي عالمي يربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط، وهي أقصر طريق يربط بين الشرق والغرب بسبب تميز موقعها الجغرافي، ومن أهميتها أنها تستهلك وقت قصير للانتقال بين البحرين،

تحقق قناة السويس إيرادات مرتفعة لمصر بشكل سنوي، واحتلت مصر دور مهم في التجارة الدولية وزادت أهمية بعد حفر قناة السويس الجديدة عام 2015، وبدون قناة السويس تدور السفن حول قارة إفريقيا عن طريق رأس الرجاء الصالح وهذا يعرض السفن إلى الخطر  وأيضا ستتأخر السفن في الوصول .

من أهم مميزات قناة السويس أنها تُعد أطول قناة في العالم، ومتاح فيها حركة السفن على مدار أيام العام، وتعتبر أيضًا أسرع وصلة تجارية بحرية بين آسيا وأوروبا، ويقوم الجيش المصري بحماية القناة عن طريق الأسلحة والطائرات المتعددة.

تاريخ قناة السويس

علي الرغم من اعتراضات إنجلترا إلا أنه بدأ العمر في حفر قناة السويس في ابريل عام 1859، وتم الافتتاح رسميا بعد 10 سنوات من الإنشاء في نوفمبر عام 1869، وحضرته الإمبراطورة الفرنسية أوجيني زوجة نابليون الثالت، كان طول القناة 164 كم وعمقها 8 أمتار حتى وصل طولها بعد التوسعات 193 كم وعمقها 24 متر ويصل عرضها إلى 205 متر.

المراحل التي مرت بها قناة السويس

تفكير فرنسا في إنشاء قناة السويس في عام 1799 وتم تجاهل الفكرة تماما، ثم  في عام 1854 في عهد محمد سعيد باشا تمكن ديلسبس على حفر قناة السويس ولكن اعترضت إنجلترا على المشروع.

بعد ذلك في عهد الخديو إسماعيل مرت مصر بأزمة مالية في عام 1875 واضطر الخديو إسماعيل بيع حصة مصر من أسهم القناة وخسرت مصر حصتها من أسهم القناة وأيضا من الأرباح لمدة 6 سنوات من افتتاح القناة.

وفي عام 1910 طلبت شركة قناة السويس من الحكومة المصرية  أن تمد امتياز شركة قناة السويس لمدة 40 أخرى، وفي عام 1956 أعلن جمال عبدالناصر تأميم شركة قناة السويس وتمكنت مصر بتشغيل القناة بإدارة مصرية.

​​​​​​​​​​​​​​

خاتمة تعبير قناة السويس

وأخيرا، قناة السويس لها أهمية كبيرة ولها تضحيات بذلت ليتم حفر القناة ولها مجهود حول حمايتها والدفاع عنها بشكل دائم ويجب أن نعمل على تطوير القناة دائما.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011