رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن المثلث الذهبي في صعيد مصر بالعناصر والمراجع لكل الصفوف

بحث عن المثلث الذهبي في صعيد مصر بالعناصر والمراجع لكل الصفوف

يعد مشروع المثلث الذهبي في صعيد مصر أحد أهم المشروعات القومية ضمن رؤية مصر 2030 لشموليته، حيث يتضمن إقامة مشروعات صناعية وتعدينية وسياحية وتجارية، لتحقيق التنمية فى جنوب مصر.

عناصر بحث عن المثلث الذهبي في صعيد مصر

  • المقدمة.

  • أهداف مشروع المثلث الذهبي.

  • أرقام وإحصائيات مشروع المثلث الذهبي .

  • محاور مشروع المثلث الذهبي.

  • المثلث الذهبي والسياحة

  • المراجع.

مقدمة بحث عن مشروع المثلث الذهبي

عمدت الدولة المصرية في تنفيذ مشروعاتها القومية الجديدة إلى تحقيق أكبر استفادة ممكنة من المناطق الثرية بالموارد غير المأهولة، ومن هذا اختيار المنطقة بين قنا وسفاجا والقصير، التي تعد أحد أكثر المناطق ثراء من حيث نسبة المصادر التعدينية وتمثل نحو 75% من الموارد التعدينية في مصر، حيث المنطقة غنية بالمعادن الفلزية وغير الفلزية، بما في ذلك،الحديد، النحاس، الذهب، الفضة، الجرانيت، والفوسفات، التي تدخل في صناعة العديد من الصناعات ذات القيمة الاقتصادية العالية الجودة وصناعة مواد البناء والأسمنت.

يقع المثلث الذهبي في ضواحي محافظة قنا بمنطقة أبو طرطور، وهي منطقة تحتوي على النسبة الأكبر من احتياطيات الفوسفات في مصر التي تقدر بنحو ملايين الأطنان من صخور الفوسفات، تأتي مصر في المرتبة السابعة على مستوى العالم من حيث احتياطات خام الفوسفات.

وتتيح هذه الثروة المعدنية إمكانية إنشاء مصانع جديدة لإنتاج الأسمنت والزجاج والسيليكون والكيماويات ورقائق الكمبيوتر، وسوف تستخدم بعض المشروعات الأخرى المواد الخام مثل الطين والحجر الجيري لصناعة الاسمنت وكذلك الطفلة الزيتية لإنتاج الجازولين.

أهداف مشروع المثلث الذهبي

  • أولا: تخفيف الضغط السكانى على مناطق العمران الحالية.

  • ثانيا: تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية المتوافرة في مختلف أرجاء مصر.

  • ثالثا: تحقيق أكبر قدر ممكن من عدالة توزيع ثمار التنمية بين كافة أنحاء الجمهورية.

  • رابعا: خلق مجتمعات عمرانية جديدة تشكل مناطق جذب للسكان .

  • خامسا: يتمتع بمنفذ واسع على البحر الأحمر بين القصير وسفاجا مما يعطيه نفاذية لدول الخليج وشرق آسيا وأفريقيا كما أن قربه من منفذى اسوان البرى والنهرى يساعد على سرعة وسهولة اتصاله بوسط وجنوب القارة الإفريقية.

أرقام وإحصائيات مشروع المثلث الذهبي

يقام المشروع على 6 مراحل تسـتغرق المرحلة الأولى منها 5 سنوات، ويستغرق المشروع 30 عاما للانتهاء منه بالكامل.

تبلغ مساحة المثلث الذهبي نحو 7000 كيلومتر مربع.

سيتم إنشاء عاصمة للمثلث الذهبي تبعد عن قنا بمسافة 100 كيلو متر.

يبلغ حجم استثمارات المشروع حوالي 16.5 مليار دولار.

يحقق المشروع عوائد سنوية للدولة تتراوح بين 6 و8 مليارات دولار سنويا.

المشروع سيوفر حوالي 350 ألف فرصة عمل.

محاور مشروع المثلث الذهبي

تطوير ميناء ومدينة سفاجا : تهدف عملية التطوير تحويله إلى ميناء تجاري صناعي عالمي من خلال إنشاء أرصفة جديدة جنوب الميناء الحالي بأعماق مختلفة، وتهيئة الميناء لأغراض متعددة مثل الصب الجاف والبضائع العامة والحاويات ومشروعات خدمات الشحن والتفريغ والنقل البحري.

تطوير ميناء الحمراوين : الهدف من تطوير ميناء الحمراوين هو جعله ميناء متكاملا مع ميناء سفاجا لتجارة المواد التعدينية والحجرية والمواد الاستخراجية المصنعة .

تطوير مدينة القصير : تهدف عملية تطوير مدينة القصير إلى جعلها مقصدا سياحيا عالميا خاصة على صعيد السياحة البيئية.

إنشاء مركز اقتصادي لوجستي شمال غرب سفاجا :من المتوقع أن يشتمل هذا المركز على عدد من الأنشطة التعدينية والاستخراجية ويتكون من مناطق لوجستية ومراكز للمال والأعمال ومراكز تسوق تجارية، وإسكان إداري وإسكان فندقي، ومناطق ترفيهية مفتوحة .

إنشاء مناطق صناعية على طريق سفاجا قنا :فى منتصف الطريق تقريبا ما بين قنا وسفاجا من المتوقع قيام قلاع صناعية متنوعة وهناك مقترحات بإقامة منطقتين صناعيتين مساحة كل منها تزيد على المائة كيلو متر مربع .

​​​​​​​​​​​​​​

المثلث الذهبي والسياحة

تتنوع المقاصد السياحية بالمنطقة ومنها سياحة الشواطئ والغطس والألعاب المائية وسياحة السفاري والسياحة البيئية وخاصة تسلق الجبال وغيرها  .

بالإضافة إلى هذا التنوع ، فإن منطقة المثلث تتوافر بها العديد من المزايا التي تؤهلها لأن تكون جاذبة للسياحة، لثراء المناطق التاريخية والأثرية بمناطق الظهير الصحراوي حتى وادى النيل ومن هذه المزارات دير الأنبا بولا، ودير الأنبا أنطونيوس، وضريح العارف بالله أبو الحسن الشاذلي، وأطلال مدينة رومانية بمنطقة جبل الدخان، وقلعة رومانية بمنطقة أبو شعرة شمال مدينة الغردقة ومعبد برانيس، ومعبد سيتى الأول .

كما تمثل المحميات الطبيعية في محافظات قنا واسوان والبحر الأحمر أحد أهم المقومات السياحية لمنطقة المثلث ومن هذه المحميات جزر البحر الأحمر وعددها 22 جزيرة والتي تتميز بتنوع الحياة البحرية بها والعديد من الطيور النادرة، ومحمية أبرق، ومحمية وادي الدئيب، ومحمية وادي علبه، وحماطة، وجبل شايب وغيرها .

المراجع

تم الحصول على المعلومات الواردة في هذا البحث من موقع الهيئة العامة للاستعلامات، وموقع خريطة مشروعات مصر التابع للرئاسة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011