رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن مؤتمر المناخ العالمي في مصر بالعناصر والمراجع

بحث عن مؤتمر المناخ العالمي في مصر بالعناصر والمراجع

ينشر «شبابيك» بحث عن مؤتمر المناخ الذي استضافته مصر في مدينة شرم الشيخ بمحافظة سيناء في نوفمبر 2022، مشتملا على المقدمة والعناصر، يصلح لمختلف الصفوف الدراسية.

عناصر بحث عن مؤتمر المناخ العالمي في مصر

المقدمة.

مؤتمر المناخ بمصر مختلف عما قبله

أهداف مؤتمر المناخ في مصر.

المشاركون في مؤتمر المناخ في مصر.

المراجع.

مقدمة بحث عن مؤتمر المناخ في مصر

فطنت الدول في أواخر القرن الماضي إلى خطورة الانبعاثات والاحتباس الحراري الذي يتسبب بتغير المناخ وهو ما يؤدي لتداعيات بيئية خطيرة، اجاءت الحاجة للتوحد من أجل إلزام العالم بإجراءات تخفف من تلك الآثار.

ولهذا الغرض نظمت الأمم المتحدة في العام 1992 «قمة الأرض» بالبرازيل، واعتمدت خلالها اتفاقية بتثبيت استقرار تركيزات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، ومع دخولها حيز التنفيذ عام 1994 تم الاتفاق على اجتماع الدول بشكل سنوي لحضور قمة للمناخ تعرف باسم مؤتمر الأطراف، وهو الذي استضافت مصر نسخته الـ 27 في 2022.

مؤتمر المناخ بمصر مختلف عما قبله

أكدت الأمم المتحدة أن مؤتمر المناخ في مصر مختلف عن القمم التي سبقته؛ لأنه وبالرغم من التقدم الكبير في هذا الملف، والذي شهدته السنوات الأخيرة، إلا أن الماضي اعتمد بشكل أكبر على وضع الخطط، ورؤية هذا المؤتمر ارتكزت حول الانتقال من المفاوضات والتخطيط إلى تنفيذ تلك التعهدات من جانب الدول، حيث دعت مصر إلى اتخاذ إجراءات كاملة وواسعة النطاق في الوقت المناسب على أرض الواقع.

أهداف مؤتمر المناخ في مصر

أولا: التخفيف: ويعني هذا المصطلح الجهود التي تبذلها الدول لتليل ومنع انبعاثات الغازات الدفيئة، من خلال التقليل من استخدام تقنيات جديدة ومصادر طاقة متجددة، مع جعل المعدات القديمة أكثر كفاءة في استخدام الطاقة.

ثاني: التكيف: تعتبر الأمم المتحدة أن تغير المناخ قائم، فمع الجهود المبذولة لتقليل الانبعاثات يجب على الدول التكيف مع عواقب تغير المناخ لحماية المواطنين، والاستعداد الأمثل لما يمكن أم يحدث من حرائق وفيضانات وجفاف وتغير في درجات الحرارة وارتفاع مستوى البحر.

ثالثا: تمويل المناخ: تواجه البلدان النامية أزمة في تأمين الالتزامات المالية المناسبة والكافية، فتم التطرق في المؤتمر الوعد السنوي من قبل الدول المتقدمة لتقديم مبلغ 100 مليار دولار سنويا.

المشاركون في مؤتمر المناخ في مصر

شارك في مؤتمر المناخ أكثر من 30 ألفا من ممثلي الحكومات والشركات والمنظمات غير الحكومية ومجموعات المجتمع المدني.

بالنسبة للأطراف الـ 197 في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ قسمت إلى مجموعات  للتفاوض بشكل جماعي، مثل مجموعة الـ 77 والصين، والمجموعة الأفريقية، والبلدان الأقل نموا، والمنتدى الشامل، والدول الجزرية الصغيرة النامية، والتحالف المستقل لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

وضمت ​​المفاوضات مراقبين بدون أدوار رسمية يجرون تدخلات ويساعدون في الحفاظ على الشفافية، بمن فيهم الوكالات الأممية والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية والمجموعات الدينية والصحافة.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011