رئيس التحرير أحمد متولي
 هل السعودية صائمة اليوم الأربعاء 22 مارس 2023

هل السعودية صائمة اليوم الأربعاء 22 مارس 2023

تعيش الأمة الإسلامية خلال الفترة الحالية حالة من السرور في استقبال شهر رمضان الكريم، ويرغب العديد من المسلمين في شتى بقاع الأرض في التعرف على هل السعودية صائمة اليوم الأربعاء 22 مارس 2023.

وتعتمد المملكة العربية السعودية مثلها في ذلك مثل بقية الدول الاسلامية والعربية على نظام استطلاع هلال شهر رمضان وتحري رؤيته في السماء بحلول نهاية كل شهر عربي.

وذلك عملاً بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في حديثه الذي رواه البخاري ومسلم:«إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب..الشهر هكذا وهكذا»، ومنذ آلاف السنين يعتمد المسلمون على نظام استطلاع الأهلة في السماء كأداة لتحديد التقويم وأوائل الشهور وأواخرها.

وتبدأ عملية استطلاع هلال الشهر الجديد مع غروب شمس التاسع والعشرين من كل شهر هجري، وذلك أسوة بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم :«صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوماً»، رواه مسلم، وفي قول آخر للنبي صلاة الله عليه وتسليمه :«صوموا لرؤيته..وأفطروا لرؤيته..فإن غم عليكم الهلال فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما».

هل السعودية صايمة اليوم؟

 كشفت المحكمة العليا السعودية مساء يوم الثلاثاء 21 مارس 2023، أن اليوم الأربعاء 22 مارس هو المتمم لشهر شعبان 1444، بينما يكون الخميس هو غرة شهر رمضان.

وأكدت دائرة الأهلة في المحكمة أنه تم عقد جلسة من أجل النظر في ما يردها حول ترائي هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام، إلا أنه قد تبيّن عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء الثلاثاء.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية