رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن الآثار السلبية لتجريف التربة الزراعية وتأثيرها على التنمية الزراعية

بحث عن الآثار السلبية لتجريف التربة الزراعية وتأثيرها على التنمية الزراعية

يقدم «شبابيك» بحث عن الآثار السلبية لتجريف التربة الزراعية وتأثيرها على التنمية الزراعية كنموذج لجميع المراحل الدراسية المختلفة، حتى يسهل عليك استنباط الأفكار المختلفة التي تجعل قادر على تحقيق الدرجة النهائية.

عناصر البحث

  • مقدمة

  • تعريف تجريف التربة الزراعية

  • تأثير تجريف التربة على التنمية الزرعية

  • كيف نحافظ على التربة من الانجراف؟

  • خاتمة

مقدمة بحث عن تجريف التربة

تجريف التربة من أهم المشاكل التي تواجه الأراضي الزراعية، والتي تتسبب في النهاية إلى تدهور تلك الأراضي والتأثير على التنمية الزراعية.

وترجع مشكلة تجريف التربة إلى إهمال بعض الأشخاص أو العوامل الطبيعية كالعواصف والأمطار، ما ينجم عنه القضاء على المحااصيل الزراعية بعدما يتم إزالة الطبقة التي تصلح للزراعة.

​​​​​​​

تعريف تجريف التربة الزراعية

يعرف مصطلح تجريف التربة بأنه عملية يقوم بها الإنسان لإزالة الطبقة السطحية للتربة، بكامل إرادته لاستخدامها في أغراض أخرى كصناعة الطوب والفخار، والذي يعتبر جريمة في حق الأراضي الزراعية، ما يهدد الإنتاج الغذائي.

تعد التربة الزراعية من أهم مقومات البيئة وخاصة مع ارتفاع عدد السكان، وهو الأمر الذي تسعى إليه الدولة دائمًا، للحفاظ على التربة السطحية لتوفير ما يكفي من غذاء، لتجنب الأزمات التي من الممكن أن تلحق بالدولة بسبب تجريف التربة.

​​​​​​​

تأثير تجريف التربة على التنمية الزرعية

هناك العديد من الأضرار التي تنجم عن تجريف التربة الزراعية، ما يؤثر على الأراضي بوجه عام لتتفاقم المشاكل الخاصة بالزراعة، وفي نهاية المطاف تؤذي الإنسان بشكل أو بآخر.

يؤثر الأمر في نقص إنتاجية المحاصيل الزراعية، وذلك لإزالة الطبقة الخصبة من التربة، ليصبح الجميع في خطر.

أدت مشكلة تجريف التربة لاستخدام المبيدات الكيميائية، والأسمدة النيتروجينية نتيجة لزيادة نسبة النيترات في مواد التربة، كما تزداد مشكلة تلوث البيئة الزراعية وزيادة المخلفات والمواد الكيماوية الخطيرة التي تهدد البيئة بشمل عام.

وتصبح الأرض الزراعية عرضه للتصحر، بعد جفاف التربة وعدم صلاحيتها للزراعة مرة أخرى، لتلحق بها خسائر جمة ومنها تؤثر على البيئة الحيوانية وغيرها.

كيف نحافظ على التربة من الانجراف؟

يمكن الحفاظ على التربة من عملية الإنجراف من خلال إصلاح الأراضي الزراعية وإمدادها بالأسمدة اللازمة لتغذية التربة، ومنها يتم الحفاظ على المساحات الخضراء، إضافة إلى إنشاء مصدات للرياح بجوار الأراضي لحمايتها من التعرض لعملية التجريف، والتقليل من عملية الزحف العمراني، بجانب الحرص على زراعة الأشجار.

خاتمة

لمواجهة مشاكل تجريف التربة يستلزم على جميع المزارعين حماية الأراضي الزراعية من المشاكل الكارثية التي قد تؤدي في النهاية إلى تجريف التربة، ومنها تتفاقم الأزمات المرتبطة بتلك العملية.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.