رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن جهود الدولة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربية وأهمية استخدام الطاقة النظيفة

بحث عن جهود الدولة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربية وأهمية استخدام الطاقة النظيفة

تبذل الدولة العديد من الجهود التي تستهدف من ورائها الحفاظ على الطاقة الكهربية ويأتي في مقدمتها الاعتماد على الطاقة النظيفة، ونقدم لقرائنا بحث عن جهود الدولة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربية وأهمية استخدام الطاقة النظيفة.

عناصر البحث

- مقدمة البحث

 - جهود الدولة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربية.

- أهمية استخدام الطاقة النظيفة.

- خاتمة البحث  

مقدمة البحث  

تسعى الدولة إلى ترشيد استهلاك الطاقة الكهربية من خلال تطبيق خطة زمنية تعتمد على قواعد علمية مرحلية، تستهدف إلى الحد من الاعتماد على مصادر توليد الكهرباء التقليدية، وفي المقابل التوسع في الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، لما في ذلك من استفادة كبيرة على كافة الأصعدة الاقتصادية والبيئية والصحية.

جهود الدولة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربية

تعتمد الدولة على خطة مرحلية للعمل على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربية، وذلك من خلال رفع نسبة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والتي وصلى إلى 22% من إجمالي استخدام الطاقة خلال فترة 2022-2023، بينما تتطلع الدولة إلى زيادة هذه النسبة بحلول 2024-2025 إلى 25%.

 كما تستهدف الدولة من خلال التوسع في إنشاء وتأسيس مشاريع إنتاج الطاقة النظيفة من خلال مزارع الرياح لتوليد الكهرباء وكذلك توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى محافظات الجمهورية للوصول  بنسبة انتاج الكهرباء من الطاقة النظيفة والمتجددة إلى 42% من إجمالي إنتاج الكهرباء بحلول عام 2035.

​​​​​​​أهمية استخدام الطاقة النظيفة

أهمية استخدام الطاقة النظيفة لا تعد ولا تحصى على كافة المحاور، فعلى المحور الاقتصادي يعود بالنفع على الاقتصاد القومي من خلال تقليل فاتورة الإنفاق على الطاقة الكهربية العادية، وفي المقابل تعتبر الطاقة النظيفة أقل تكلفة أو شبه منعدمة فمصادرها من البيئة التي تعتبر مصر غنيه بها من طاقة شمسية وحركة الرياح.

ومن أهمية استخدام الطاقة النظيفة كذلك الحفاظ على البيئة من خلال الحد من استخدام انتاج الطاقة عبر الوقود الأحفوري مثل حرق الكربون مما ينتج عنه زيادة في نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للكرة الأرضية.

وصحياً هناك أهمية كبيرة في استخدام الطاقة النظيفة، حيث تتميز الطاقة النظيفة والمتجددة بعدم وجود أي تأثير سلبي على صحة البشرية، وذلك على عكس مصادر الطاقة الكهربية الاعتيادية.

خاتمة البحث​​​​​​​

وأخيراً وجب التأكيد على أهمية  الجهود التي تبذله الدولة في مجالات ترشيد استهلاك الطاقة الكهربية وإلقاء الضوء على أهمية استخدام الطاقة النظيفة لما لهذا الأمر من أهمية كبيرة وأثر إيجابية على الدولة والمواطنين على حد سواء.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية