رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن أثر زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون على الغلاف الجوي

بحث عن أثر زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون على الغلاف الجوي

يقدم موقع شبابيك لقرائه من الطلاب والباحثين بحث عن أثر زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون على الغلاف الجوي، مكتوب بشكل نموذجي للاستفادة منه في الامتحانات والأبحاث والمواد العلمين المختلفة.

عناصر بحث عن أثر زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون على الغلاف الجوي

- مقدمة بحث عن أثر زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون على الغلاف الجوي

- نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي

- أسباب زيادة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي

- أثر زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي

- خاتمة بحث عن أثر زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون على الغلاف الجوي

مقدمة بحث عن أثر زيادة غاز ثاني أكسيد الكربون على الغلاف الجوي

يعتبر غاز ثاني أكسيد الكربون واحد من الغازات الدفيئة الرئيسة على الكرة الأرضية، كما يعتبر ارتفاع غاز ثاني أكسيد الكربون من الأمور التي تهدد سلامة حياة الكائنات الحية التي تعيش على الكرة الأرضية بداية من النباتات والحيوانات وصولاً إلى البشر.

نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي

كشفت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي «NOAA» الأمريكية، أن تركيز نسب ثاني اكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض قد بلغ في العام 2022 الماضي مستويات لم يشهدها الكوكب على مدار ملايين السنين، مشيرة إلى أن نسب أن النسبة التي وصل إليها الغاز السام تعتبر هي الأعلى منذ بداية عملية التسجيل التي بدأت في نهاية خمسينيات القرن الماضي.

أسباب زيادة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي

مثلت الثورة الصناعية بداية لانهيار عملية التوازن الغازي في الغلاف الجوي للأرض، وذلك بعدما ارتفعت معدلات استخدام الوقود الأحفوري مثل النفط والفحم والغاز الطبيعي وغيرها من مواد كربونية تعتمد على الحرق والاشتعال، هذا إلى جانب دخول صناعات تعتمد على الوقود الأحفوري مثل صناعات الإسمنت وكذلك وسائل النقل كالقطارات.

أضف إلى ذلك أن التخلص من الغابات كان عامل رئيسي في زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، حيث تعمل النباتات على التخلص منه عبر إدخاله في معادلة عملية التمثيل الضوئي من خلال امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين.

أثر زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي

أثار سلبية عديدة تنتج عن زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، خاصة أنه يعتبر من الغازات الدفيئة الرئيسية والتي تتسبب في ارتفاع حرارة كوكب الأرض وزيادة عملية الاحتباس الحراري، مما يعمل على رفع نسبة التغييرات المناخية، وما ينتج عنها من ذوبان الجيد في أقطاب الكرة الأرضية وكذلك انحسار البحار والمحيطات والأنهار التي تتبخر نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

خاتمة بحث عن أثر زيادة غاز ثاني أكسيد الكربون على الغلاف الجوي

يتوجب على البشرية بذل المزيد من الجهود الحثيثة للعمل على الحد من ارتفاع معدلات غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وكان من أبرز هذه الجهود مؤتمر المناخ العالمي COP27 بشرم الشيخ، كما يجب العمل على تطبيق الحلول مثل زيادة المساحات الخضراء والحفاظ على الغابات وكذلك الحد من الاعتماد على حرق الوقود الأحفوري وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة النظيفة.

​​​​​​​

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية