رئيس التحرير أحمد متولي
 مقطع في مسلسل رسالة الإمام يثير أزمة ويهدد بإيقافه..«فيديو»

مقطع في مسلسل رسالة الإمام يثير أزمة ويهدد بإيقافه..«فيديو»

أثار مقطع في مسلسل رسالة الإمام من بطولة الفنان خالد النبوي جدل كبير خاصة بعدما تبين أن المقطع يحتوي على نص شعري منسوب للإمام الشافعي بينما في الحقيقة هو يعود إلى الشاعر السوري، حذيفة العرجي.

كانت بادية الأزمة مع ظهور الفنان خالد النوبي في إحدى حلقات المسلسل وهو يردد أبيات منسوبة للإمام الشافعي الذي يدور المسلسل حول قصة حياته، والتي يقول فيها «وتضيقُ دُنيانا فنحسَبُ أنَّنا..سنموتُ يأساً أو نَموت نَحيبا..وإذا بلُطفِ اللهِ يَهطُلُ فجأةً..يُربي منَ اليَبَسِ الفُتاتِ قلوبا».

ليخرج بعدها الشاعر السوري حذيفة العرجي، عبر حسابه الرسمي على تويتر، قائلاً :«يُرسل بعض الأحبة القراء رسائل بمقطع للمثل خالد نبوي وهو يؤدي دور الإمام الشافعي في مسلسل يُعرض هذه الأيام، وفي المقطع يتغنى الممثل وممثلة معه ببيتين لي من أوائل ما كتبت قبل عشر سنوات، وذلك على أنها للشافعي رحمه الله».

وعاد الشاعر السوري حذيفة العرجي، مغرداً بقوله : «البيتان شهيران، وطالما نُسبا للشافعي وطالما وضّحت هذا الخطأ، وسبق أن قلت: الإمام أحق بهما منّي، وهو أكبر من كلّ قولٍ يُنسب له».

ووصف الأمر بقوله :ما حصل في المسلسل يدل على جهل فظيع لصنّاع العمل بهذا الإمام العظيم وبلغته الشعرية على وجه التحديد، ولك أن تتخيل ما سيكون من كوارث أخرى، إذا كان تفصيل بسيط كهذا لم ينتبهوا له، إن أحدهم لم يكلف نفسه تصفح ديوان الشافعي للتأكد من البيتين، وأشك أنهم قرأوا سيرته أصلاً».

 

​​​​​​​

ثم اتخذ قراره الأخير برفع دعوى قضائية على صناع العمل، بقوله : «أبدأ بعون الله وإذنه وبعد استشارة الأصدقاء ومن أثق برجاحة عقولهم من أهل الأدب والفكر، أبدأ التحرك في عمل وكالة لمكتب (دار القانون - مدينة نصر) ممثلاً بالمحامي جمل عبدالحميد، لرفع (دعوى تعويض) عن حقوقي الأدبية والنفسية في المحكمة الاقتصادية المصرية، ضد صناع مسلسل رسالة الإمام»

وجاءت الأبيات التي قالها الفنان خالد النبوي في إحدى حلقات مسلسل رسالة الإمام في المقطع التالي:

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية